مع وصول موجات الحر المتكررة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في جميع أنحاء العالم، يبدو أن موسم الذروة للنظارات الشمسية والكريم الواقي من الشمس بدأ بالفعل. فلم تعد تلك مجرد أدوات جانبية تضفي لمسة لامعة على ملابسك الصيفية، فقد أصبحت أسلحة نستخدمها جميعاً ضد التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة، التي زادت بشكل ملحوظ على مدار العقود الماضية، وفقاً لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا). ومع ذلك، ليست كل النظارات الشمسية متساوية، وتقوم بمهمتها الدقيقة.

من جهته، قال طبيب العيون، بنجامين بيرت، لموقع "هيلث لاين" الطبي: "الخطر الأكبر مع النظارات الشمسية هو إذا كانت النظارات ملونة لكنها لا تحجب الأشعة فوق البنفسجية، حيث يتسبب الصبغ بالنظارات في اتساع حدقة العين. ومن هنا، يُنظر إليها على أنها أغمق، لكنها لا تحجب الأشعة فوق البنفسجية، ومن ثم فإن ذلك يؤدى إلى دخول الأشعة فوق البنفسجية إلى العينين".

وتضيف اختصاصية البصريات، أماندا رايتس: "كلما طال تعرض العين للأشعة فوق البنفسجية، زاد خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وحروق الشمس في عينيك".

كيف تعرفين أفضل النظارات الشمسية للحماية من الأشعة فوق البنفسجية؟

الطريقة السهلة لمعرفة ما إذا كنتِ تقومين بشراء النظارات الشمسية المناسبة أم لا هي قراءة الملصقات، ونحن لا نتحدث عن العلامة التجارية فقط، على الرغم من أن معرفة ذلك يمكن أن تساعد أيضاً.

ووفقاً لجامعة يوتا، يجب أن تأتي النظارة بملصق حماية من الأشعة فوق البنفسجية ينص على "حماية 100% ضد كل من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (A) و(UVB)"، أو "حماية 100% ضد الأشعة فوق البنفسجية بطول موجة 400 نانومتر".

إقرأ أيضاً:  خطوة عليكِ القيام بها عند ارتداء الصنادل هذا الصيف
 

وعلى الرغم من أن معظم النظارات الشمسية اليوم تأتي مع حماية من الأشعة فوق البنفسجية مضمنة في العدسة، فإن هناك بعض النظارات التي تغطي العدسة فقط، بما في ذلك النظارات العصرية التي تجدها في العلامات التجارية للأزياء.

وتأكدى عزيزتي أن النظارات الشمسية الداكنة لا تعني بالضرورة حماية أعلى من الأشعة فوق البنفسجية، وأفضل طريقة لمعرفة ذلك على وجه اليقين هي أخذ تلك النظارات إلى متجر البصريات، واختبارها بمقياس الضوء.

وكما يقول طبيب العيون، جيف بيتي: "النظارات الشمسية بالنسبة للعيون مثل الواقي من الشمس للجلد، سواء كانت غائمة أو مشمسة، فهي درع أساسية لحماية صحة عينيك".