جميعنا نختبر فقدان الشهية مؤقتاً من حين لآخر، وهو أمر طبيعي ينتج عن التعرُّض لحدث صادم أو نزلة برد شديدة، ولكن إذا بدأ فقدان الشهية يُؤثر على وزنكِ فقد يكون السبب الكامن  هو أحد الحالات الصحية التالية:

  مشاكل الصحة العقلية

  في كثيرٍ من الحالات لا يكون لفقدان الشهية سببٌ مادي، حيث يُمكن أن يُؤدي القلق أو الاكتئاب أو الحزن إلى فقدانكِ الرغبة في تناول الطعام، وقد لا تلاحظين ذلك بسهولة، حتى ينقُص  وزنكِ.

  الأدوية

  إذا تزامن فقدان الشهية مع تناول دواء جديد، ألقي نظرة على الأعراض الجانبية لهذا الدواء لترين ما إذا كانت تتضمن فقدان الشهية، وهو أمر شائع، خاصةً في الأدوية الأفيونية، كما  قد يُؤدي عدم اتباع تعليمات الطبيب بشأن الجرعات، أو استخدام المواد الأفيونية بشكل غير قانوني، إلى تكثيف الآثار الجانبية مثل فقدان الشهية.

إقرأ أيضاً:  كيف تؤثر سرعة تناولك الطعام في وزنك؟
 

  السرطان

  قد يُعاني الأشخاص المصابون بالسرطان من فقدان الشهية، حيث تُعتبر هذه المشكلة من الأعراض المبكرة للمرض، خاصةً سرطان القولون وسرطان المبيض، وسرطان المعدة، وسرطان البنكرياس.

  قصور الغدة الدرقية والحمل

  يُمكن أن يُؤدي خمول الغدة الدرقية لفقدان الشهية، كما يُمكن أن يرجع الأمر للحمل، وإذا شعرتِ بتورُّم في الغدة الدرقية، حددي موعداً مع طبيبكِ، كما يُنصح بأن تُخبر الحوامل في  الثُلث الأول من الحمل طبيبهنّ بتغيرات الشهية.

  الأمراض المزمنة

  قد يكون لدى الأشخاص الذين يُعانون أمراضاً مزمنة، مثل أمراض الكبد أو أمراض الكلى أو مرض الانسداد الرئوي المزمن، شهية أقل، وإذا كنتِ مصابة بأحد هذه الأمراض، ركزي على زيادة  استهلاككِ من السعرات الحرارية على مدار اليوم.