تتعدد الأسباب وراء مشاكل المعدة وآلام البطن الشديدة، مثل الالتهابات وارتجاع الحمض وحساسية اللاكتوز والتعب، وفي الغالب تكون هذه الآلام غير خطيرة، وتزول بسرعة شديدة.

  لذلك جمعنا لكِ في التقرير التالي، وفقاً لما نشره موقع "برايت سايد"، مجموعةً من الحلول البسيطة التي تُخلصكِ من آلام المعدة المزعجة ومنها:

  الفلفل الحار

  يعمل الفلفار الحار كمسكن طبيعي للألم، ومن الممكن أن يمنحكِ الراحة التي تحتاجينها لحل مشكلة آلام المعدة، وهو علاج فعَّال لمقاومة القرح الهضمية، ويُقلل الإحساس بالحموضة، بالإضافة  لدوره الفعَّال في تعزيز عملية الهضم، ولكن يجب تناوله مع الأطعمة الأخرى، وليس منفرداً.

  اليوغا

  تُساهم تمرينات ووضعيات اليوغا في التخلُّص من العديد من مشكلات المعدة، وتهدِئة القولون العصبي، وهناك وضعية يوغا شهيرة تُسمى Apanasana، وهي عناق الركبتين للصدر، حيث تعمل على التخفيف من آلام الانتفاخات والغازات.

  الزنجبيل

  يعمل الزنجبيل على تقليل الالتهابات، كما أنّه يُعزز الدورة الدموية ويُحسِّن من علمية الهضم، ويعمل على ضخ الطعام بشكلٍ سلس خلال الجهاز الهضمي؛ مما يُسهِّل على الجسم امتصاص المواد الغذائية بسهولة.

  الخردل

  إذا كنتِ تعانين من آلام المعدة المُزعجة، احرصي على إضافة ملعقة من الخردل إلى وجباتكِ اليومية، وللخردل فوائد عديدة مثل تقليل الحموضة وآلام المعدة، بالإضافة لمميزاته المضادة  للالتهابات.

  النعناع

  يحتوي النعناع على المنثول، وهو مضاد فعّال، يعمل على تهدِئة المعدة والجهاز الهضمي، ويُعالج الغثيان وتشنجات المعدة وعسر الهضم، ويُخفف آلام متلازمة القولون العصبي IBS  .

إقرأ أيضاً:  أضرار شرب ماء الليمون يومياً.. تعرفي إليها
 

  الأرز

  يُساعد الأرز على تخفيف آلام المعدة وتهدِئتها، كما أنَّه يُعتبر واحداً من الأطعمة المُهدِئة؛ لأنّه سهل الهضم، ولا يستمر لفترة طويلة داخل المعدة، ويُمكن تناوله مع الشوفان  أو البطاطا.

  الضغط الحراري

  يُمكنكِ وضع إربة أو زجاجة مملوءة بالماء الساخن على معدتكِ لدقائق معدودة؛ لتخفيف الألم وإرخاء العضلات وتخفيف حدة التوتر والتشنجات.

  الزيوت العطرية

  ضعي قطرات من الزيوت العطرية المختلفة، مثل الزنجبيل والنعناع وجوز الهند والأركان والريحان، على البطن أو السرة، ودلِّكي بلطف لتتخلصي من الغازات والإسهال والإمساك وتقلصات الدورة  الشهرية ومتلازمة القولون العصبي.

  خبز محروق

  يُخفف تناول قطعة من الخبز المحترق من الشعور بالغثيان وآلام المعدة، حيث يمتص الكربون الموجود في الجزء المحترق سموم الجسم، ويمنع مرور بعض أنواع البكتيريا المجهرية عبر القناة  الهضمية.