مع بدء السيدة رحلة الحمل، تُراودها العديد من المشاعر والتساؤلات، فهي في مرحلة تتطلب كامل اهتمامها بنفسها من أجل صحتها وطفلها المنتظر.

  إلا أنَّ هناك العديد من الخرافات الشائعة حول ما يجب تناوله وتجنُّبه أثناء الحمل ينبغي تفاديها، ونوضحها فيما يلي:

  البابايا قد تُسبب الإجهاض

  إحدى المعلومات المغلوطة الشائعة للغاية، فالبابايا بشكلٍ عام لا تُسبب الإجهاض؛ إذ إنَّ خطر الإجهاض يرتبط بثمرة البابايا غير الناضجة أو شبه الناضجة؛ لأنَّها في هذه الحالة  تحتوي على نسبة عالية من مادة الباباين، والتي يُمكن أن تزيد من إفراز هرمونات معينة، مثل الأوكسيتوسين والبروستاجلاندين، التي يُمكن أن تُؤدي إلى تقلصات الرحم، مما قد يُؤدي بدوره إلى ولادة مبكرة أو إجهاض.

  إلا أنه يُمكن تناول البابايا الناضجة جيداً بكمية معقولة من دون إفراط، فهي صحية ومصدر غني بالبوتاسيوم وفيتامين A و B.

  على الحامل الأكل لشخصين

  تُعدُّ هذه العبارات من أكثر المقولات الشائعة للحامل، لكنها غير صحيحة بالمرة؛ لأن ذلك يُعرِّض الحامل لزيادة غير ضرورية في الوزن، ويُعرضَّها لمشاكل أكثر لاحقاً، تضرها وجنينها.

  ووفقاً للخبراء، لا تحتاج الحامل سوى لـ 300-350 سعرة حرارية إضافية أثناء الحمل بطفل واحد، مع الأخذ في الاعتبار تتبع كمية السعرات الحرارية المُوصى بها يومياً، وفقاً لوزن وطول الحامل، بجانب التركيز على نوعية الأطعمة بدلاً من كمية السعرات.

إقرأ أيضاً:  كل ما تحتاجين معرفته بشأن الحصول على لقاح «كورونا» أثناء الحمل
 

  تناول الزعفران يُمكنه تفتيح بشرة طفلكِ

  للزعفران عدة فوائد معروفة، فهو غني بمضادات الأكسدة، ويُساعد في تخفيف تقلبات المزاج والتقلصات أثناء الحمل، لكن على عكس المعتقد الشائع، تناول الزعفران أثناء الحمل لا يُؤثر  في لون بشرة الطفل، ولا صحةً لهذه الفكرة على الإطلاق، فلون بشرة الطفل يرتبط بالعوامل الوراثية.

  الإكثار من السمن يُسهِّل الولادة

  في حين أنَّ للسمن عدة فوائد صحية، إلا أنَّ الإكثار منه في آخر شهور الحمل لا يرتبط بتسهيل الولادة الطبيعية، إذ عادة ما يُقال إنّ إكثار الحامل من تناول السمن خلال الشهر التاسع  يُساعد في استرخاء عضلات البطن والحوض؛ فيُسهل عملية الولادة، لكنَّ هذه المعلومة غير صحيحة.

  الابتعاد عن الأطعمة الحارة

  عكس ما يُشاع، الأطعمة الحارة أثناء الحمل لن تتسبب في إصابة الطفل بالعمى أو تُحفِّز المخاض، ولكنَّ الأمر يدور حول تجنّبها إذا كانت تُسبب لكِ انزعاجاً مثل الحموضة أو عسر الهضم،  كما أنّ علاقتها بالمخاض ليس مباشراً، فإذا كان جسمكِ جاهزاً للمخاض، يُمكن أن تحفزه في هذه الحالة، ولكن ليس بشكل عام.

  لا للأسماك بسبب الزئبق

  ليست كل الأسماك غير آمنة أثناء الحمل، وتحتوي على مستويات عالية من الزئبق، فهناك أنواع أخرى آمنة وضرورية للحامل مثل السلمون والسردين وغيرهما؛ لأنَّها غنية بالبروتينات وأوميغا 3، والعديد من المكونات الضرورية لنمو الطفل وتطوره، وذلك مع الحرص على تناول 2-3 حصص من السمك في الأسبوع.