سادت حالة من الحزن الشديد بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، لرحيل أيقونة الفن، الفنانة انتصار الشراح، والمعروفة في الوسط الفني بـ"أم سالم"، تاركة خلفها إرثاً فنياً عظيماً.

نشأتها

ولدت انتصار الشراح بمصر في 5 نوفمبر 1962، وانتقلت مع أسرتها إلى بلدها الأصلي الكويت، تحديداً إلى منطقة "الشعب"، لتلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، تزوجت مازن سالم التميمي، ولديهما ثلاثة أبناء، هم: دلال، وسالم، وعلي.

التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية، لتحتل المراكز الأولى لموهبتها الجبارة، ما دفع المنتجين لاختيارها للمشاركة عام 1961 في مسرحية "صقر قريش"، التي تعتبر أول ظهور مسرحي لها بعد التخرج.

دخلت عالم الفن عبر الفرق الغنائية في نهاية السبعينات، عن طريق الفنانة الراحلة مريم الغضبان، والتي كانت تجمعها بها صلة قرابة.

أعمالها الفنية

شاركت عام 1981 في مسرحية "باي باي لندن" الشهيرة من بطولة النجم عبدالحسين عبدالرضا، الذي منحها هذه الفرصة الذهبية والفنان الراحل غانم الصالح، فكانت الانطلاقة الفعلية لمسيرتها في مجال التمثيل بفضل شعبية ونجاح هذه المسرحية.

وتوالت أعمالها، حيث شاركت في مسلسل "خرج ولم يعد"، ومسرحية "تسمح تضحك" الكوميدية، و"سندريلا"، ثم مسلسل "الأسوار"، تلتها مسرحية "الإنسان الآلي" عام 1985.

فاجأت جمهورها عام 2002 بارتداء الحجاب، لكنها استمرت بالتمثيل، لكن قل ظهورها على الشاشة لتشارك بأدوار شرفية حققت من خلالها نجاحاً كبيراً.

إقرأ أيضاً:  وداع مؤثر من فناني الخليج للراحلة انتصار الشراح
 

في 2018، شاركت في مسلسلين إذاعيين: "عمارة أبوصخي"، و"بنقول لكم السالفة 2"، ثم في الجزء الثاني من مسرحية "ينانوة جليعة"، وبطولة مسرحيتي "بالغلط" الكوميدية مع عبدالرحمن العقل وداود حسين، و"دربك أخضر" الكوميدية إلى جانب جاسم النبهان.

وفي 2019، شاركت بمسلسل "حضن الشوك"، و"بلاني زماني"، و"عشاق رغم الطلاق"، كما شاركت في مسرحية "خطوات الشيطان"، وأدت دورين صوتيين في مسلسلي "بنقول لكم السالفة 7"، و"أزواج ولكن" الإذاعيين.

قامت خلال مسيرتها بعمل إخراجي وحيد، وأكثر من 100 عمل فني في التلفزيون والمسرح، ظهرت من خلالها بأدوارٍ وشخصياتٍ متنوعة، أبرزت موهبتها ووضعتها بين نجوم الصف الأول على الساحة الكويتية؛ لاسيما في الأعمال الكوميدية التي جعلتها سيدة الكوميديا الخليجية الأولى لأكثر من 3 عقود.

في رصيدها الفني 55 مسرحية، وأكثر من 81 مسلسلاً، و14 برنامجاً كوميدياً مع شريكها الفنان داوود حسين.