احتفالاً بالأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية 2021، الذي يحمل هذا العام شعار "الرضاعة الطبيعية مسؤولية مشتركة"، تنظم "جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية"، التابعة لإدارة التثقيف الصحي في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، خلال الفترة بين 1 و7 أغسطس الجاري، فعاليات توعوية، بالتعاون مع أصدقاء الصحة من دولة البحرين، بهدف التوعية بأهمية وفوائد الرضاعة الطبيعية، وتحسين الصحة الجسدية والنفسية للأطفال والأمهات.

محاضرات تثقيفية

يتضمن برنامج الفعاليات عدداً من المحاضرات التثقيفية الافتراضية والمبادرات التوعوية، تقدمها نخبة من المختصين والاستشاريين الصحيين في مجال الرضاعة الطبيعية، أبرزها محاضرة عن الأمومة والرشاقة، كما يشهد البرنامج تنظيم مسابقة توعوية عبر مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالجمعية، إلى جانب منشورات تثقيفية حول الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية وأهدافه، وأهمية الرضاعة الطبيعية.

  • الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي

رعاية صحية متكاملة

قالت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، الرئيسة الفخرية لجمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية: "نجدد، في الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، الالتزام برؤية راسخة تجاه توفير بيئة آمنة ورعاية صحية متكاملة للأطفال لضمان مستقبل يخدم نشأتهم، ويخدم تطلعات إمارة الشارقة ودولة الإمارات. وننظر إلى هذه المناسبة بمثابة رسالة لنا جميعاً، مؤسسات وأفراداً، لتسهيل القوانين والتشريعات التي تساعد الأمهات على تقديم الرضاعة الطبيعية لأطفالهن، والعمل لرفع الوعي بهذا الشأن انطلاقاً من أثره وانعكاسه على صحة المجتمع وسلامة أبنائه".

  • المهندسة خولة عبدالعزيز النومان

منصة توعوية

من جانبها، أشارت المهندسة خولة عبدالعزيز النومان، رئيس جمعية أصدقاء الرضاعة الطبيعية، إلى أن الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية يعتبر من أبرز الفعاليات السنوية التي تحرص الجمعية على المشاركة بها، واستثمار هذا الحدث كمنصة توعوية من خلال تنظيم الحملات والبرامج التوعوية.

وأوضحت النومان أهمية تنظيم الحملات التوعوية والإرشادية بشكل دائم للتأكيد على أهمية الرضاعة الطبيعية، وتعزيز ثقافة الأمهات بالفوائد المتعددة لها والتي تفرز هرمونات تساعد في الحفاظ على الصحة الجسدية والنفسية للأم، وإنقاص الوزن بعد الولادة، وتقليل وهن العظام والإصابة بسرطان الرحم والثدي، وتقليل حالات الاكتئاب والتوتر والقلق التي تمر بها الأم بعد مرحلة الحمل، بالإضافة إلى الفوائد الكبيرة التي تنعكس على الطفل، خاصة في الأشهر الستة الأولى من عمره، والتي تتجسد في الحماية وتقليل الإصابة بالعديد من الأمراض.

إقرأ أيضاً:  خطوات لتقليل مخاطر السمنة عند الأطفال
 

مضاد حيوي طبيعي

وأشارت النومان الى أن حليب الأم يحتوي على مضادات حيوية طبيعية، ويساعد في تقليل الأمراض المعدية، مثل: التهاب المعدة، والإسهال، والالتهاب الرئوي، فضلاً عن الحماية على المدى البعيد، وتقليل الأمراض المرتبطة بالسمنة، وداء السكري، ما يدل على أهمية الحملات التوعوية التي يتم تنفيذها في مختلف أنحاء الدولة، للوصول إلى مجتمع صحي خالٍ من الأمراض المزمنة.