عندما يحين وقت الرياح الموسمية، فإن تغيرات الطقس تجعل جسمك أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، وقد تشعر بالضعف أو الخمول طوال الوقت. لكن، هناك طرق لدرء الكآبة المزاجية والاضطرابات الموسمية عن طريق اتباع نظام غذائي صحي وغني بالمغذيات، وأحد هذه الأشياء التي يجب أن تكون على رأس أولوياتك هو الحديد.

ويعتبر الحديد من المغذيات الدقيقة الأساسية اللازمة للعديد من وظائف الجسم مثل صنع الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين من الرئتين في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد في النمو والتطور، والكمية التي يوصى بالحصول عليها من الحديد يومياً هي 18 ملغ للبالغين.

ويساعد الحديد في علاج فقر الدم، ورفع مستويات الطاقة لديك، كما يمكن أن يعزز نظام المناعة لديك، ولكن لسوء الحظ، فإن نقص هذا المعدن يؤثر على النمو والسلوك بشكل كبير، لذلك من الضروري محاولة تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في وجبات الطعام اليومية. 

في ما يلي أهم 5 أطعمة غنية بالحديد، والتي تعزز محتوى الحديد في جسمك، وتضمن أنك لن تشعر بالتعب بعد الآن.

الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة

الأشخاص الذين يتناولون الخضراوات الورقية أقل عرضة للإصابة بمشاكل صحية، كما تعتبر الأطعمة الغنية بالحديد ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل البقدونس والسبانخ والبروكلي خيارات جيدة.

إقرأ أيضاً:  تعرَّفي على مسببات الأرق المُزمِن
 

البقوليات

تحتوي البقوليات مثل الفول والعدس والحمص والبازلاء وفول الصويا على كميات عالية من الحديد، حيث إن حوالي كوب واحد من البقوليات يزود جسمك بما يعادل 6.6 ملغ من الحديد، فالبقوليات غنية بالبروتينات النباتية والألياف وفيتامينات (ب) وحمض الفوليك والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك. وهذه العناصر الغذائية من البقوليات تساوي اللحوم، حيث تحتوي اللحوم على نسبة عالية من الدهون والكوليسترول، وبالتالي تعتبر البقوليات بديلاً صحياً لها.

الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة عالية من الكاكاو وغنية جداً بالفلافونويد، إلى جانب ذلك تعتبر الشوكولاتة الداكنة مصدراً ممتازاً للحديد أيضاً، وتحتوي الحصة التي تزن أونصة واحدة من الشوكولاتة الداكنة على 3.4 ملغ من الحديد تقريباً.

البذور

البذور مثل الكتان واليقطين والشيا هي أطعمة مليئة بالطاقة وتحتوي على عناصر غذائية مثل الحديد والزنك وحمض الفوليك التي يمكن أن تساعد في تعزيز مستويات الهيموغلوبين، علاوة على ذلك، تحتوي هذه البذور أيضاً على البروتين والألياف الغذائية والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور.

المكسرات والفواكه الجافة

تحتوي أونصة واحدة من المكسرات مثل الفول السوداني والجوز والفستق واللوز والكاجو على ما يقرب من 2 ملغ من الحديد إلى جانب الفيتامينات والمعادن والدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة، بالإضافة إلى أنها تساعد على تعزيز جهازك المناعي بشكل فوري.