الجوافة هي فاكهة استوائية لذيذة ومُغذية للغاية، وهي منخفضة السعرات الحرارية ومليئة بالألياف، وإضافة ممتازة لنظام غذائي صحي، حيث تحتوي على مضادات الأكسدة وفيتامين C والبوتاسيوم والكربوهيدرات والألياف والبروتين، ويُمكن تناولها بعدة طرق سواء نيئة أو عصير.
ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي يُمكن أن تجعل تناول الجوافة مشكلة كما يلي:

الانتفاخ
الجوافة غنية بفيتامين C والفركتوز، وهما عنصران من شأنهما مفاقمة مشكلة الانتفاخ، وذلك لأنَّ فيتامين C قابل للذوبان في الماء، ولذلك يُمكن أن يُؤدي استهلاكه بإفراط إلى تفاقم مشكلة الانتفاخ.

متلازمة القولون العصبي
الجوافة غنية بالألياف، والتي يُمكن أن تُساعد في تخفيف الإمساك وتعزيز الهضم، ولكن الإفراط في تناولها يُمكن أن يؤدي إلى اضطرابات هضمية، خاصةً إذا كنتِ تُعانين من متلازمة القولون العصبي، ويحدث هذا نتيجة سوء امتصاص الفركتوز؛ لذلك، من المهم تناول الجوافة بطريقة محدودة.

مرض السكري
الجوافة من الفواكه المُفضَّلة للأشخاص الذين يُعانون من مرض السكري؛ بسبب انخفاض محتواها السكري، ولكن قبل إدراج الجوافة في نظامكِ الغذائي، تأكدي من تتبع مستوى السكر في الدم بانتظام، حيث يحتوي كل 100 جرام من الجوافة المفرومة على 9 جرام من السكر الطبيعي، لذلك من الضروري أن تُدركي أن تناول الكثير من الجوافة قد يُؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ولذلك احرصي على التمسك بالاعتدال.