الأطفال جزء مهم من حياة أيِّ أسرة، ولذلك يُمكن أن يُسبب تأخُّر أو ظهور مشكلة في الحمل الكثير من القلق، ويُمكن أن يدفعكِ البحث عن الأسباب إلى جمع معلومات مغلوطة ومقابلة خرافات عديدة عن العقم، والتي نسرد أبرزها فيما يلي:

العقم مشكلة نسائية فقط
يًمكن أن يحدث العقم لأيِّ شخص، وهو لا يُفرِّق بين الرجل والمرأة؛ ولذلك يجب أن تشمل الفحوصات المتعلقة بهذه المشكلة الرجل والمرأة على حدٍ سواء، حيث تُشير الدراسات إلى أنّ ثلث حالات العقم تكون بسبب الرجال والثلث الآخر بسبب النساء، بينما يبقى الثلث الأخير من دون مبرر.

من أنجب لا يُصاب بالعقم
الإنجاب لا يقي من مشاكل الخصوبة المستقبلية، حيث تُشير الدراسات إلى أنّ ما يقرب من 30% من حالات العقم تحدث بعد الطفل الأول.

نمط حياتكِ لا يُؤثر على خصوبتكِ
على عكس الاعتقاد الشائع، يُمكن أن يكون لنمط حياتكِ تأثير قوي على خصوبتكِ، حيث يُمكن لاستهلاك الكحول والتدخين والوزن غير الصحي أن يجعلكِ أكثر عُرضة للعقم، ويعتقد الخبراء أن اعتماد أسلوب حياة صحي يُمكن أن يقي العقم في المستقبل.

المكملات الغذائية والأعشاب يُمكن أن تُعالج مشاكل العقم
من الوارد أن تعثري أثناء تصفحكِ الإنترنت على العديد من الأعشاب والمكملات الغذائية التي تدّعي زيادة خصوبتكِ؛ ومع ذلك، يجب أن تتذكري أنه ليس كل شيء على الإنترنت صحيحاً، وأفضل طريقة لعلاج العقم هي استشارة طبيب الخصوبة، والذي لن يُقدّم لكِ الأدوية المناسبة فحسب، بل سيُحدد لكِ طريقة العلاج الصحيحة.