نعلم جميعاً أن استخدام الأجهزة الحرارية على شعرنا سيؤدي إلى تلفه ولكن من الصعب الامتناع عنها تماماً، فالحصول على شعر مفرود وناعم يحافظ على مظهر شعرنا أنيقاً. 
وفي الوقت نفسه، من المهم أن ندرك، أن التصفيف بالحرارة الزائدة يمكن أن يترك شعرك تالفاً ولا يمكن إصلاحه.
من المشكلات التي يسببها التصفيف بالحرارة مع الاستخدام المفرط والمتكرر؛ الجفاف والخشونة إلى المشكلات الأكثر خطورة مثل التقصف وتساقط الشعر وتقصف الأطراف.
ويمكن أن يؤدي الاستخدام المكثف للأجهزة الحرارية إلى ترك شعرك خالياً من التغذية والصحة، لذلك، من الضرورى للغاية التأكد من استخدامنا للتصفيف بالحرارة بعناية وحرص لتحقيق التوازن الصحيح بين المظهر الرائع والحفاظ على صحة شعرنا.

كم مرة يمكنك استخدام مصفف الشعر وفقاً لنوع شعرك؟
كقاعدة عامة، نعلم جميعاً أنه يجب الحد من استخدام الأجهزة الحرارية قدر الإمكان، لكن الإجابة الأكثر تحديداً على هذا السؤال تعتمد على نوع شعرك وكذلك حالة شعرك الحالية.

أنواع الشعر
الشعر الأملس المفرود
إذا كان شعرك أملس بشكل طبيعي، فمن المستحسن استخدام الأجهزة الحرارية مرة واحدة في الأسبوع كحد أقصى، والسبب الرئيسي هو أن استخدام هذه الأجهزة على شعرك، يمكن أن يتركه جافاً متطايراً في كثير من الأحيان.

الشعر المجعد
بالنسبة لأولئك الذين لديهم شعر مجعد أو مموج، تبقى المدة كما هي، ويميل معظم الأشخاص ذوي الشعر المجعد أو المتموج إلى استخدام مجفف الشعر أو مكواة الفرد لجعل شعرهم أكثر نعومة. 
لكن استخدام الحرارة على الشعر كل يوم يمكن أن يلحق الضرر الشديد بفروة الشعر، ولن يؤدى الاستخدام المفرط للحرارة إلى جعل الشعر خشناً ومجعداً فحسب، بل سيؤدي إلى تكسيره.

حالة الشعر

الشعر المعالج
إذا كنت قد قمت بتلوين شعرك أو قمت بعلاج شعرك كيميائياً، فمن الأفضل أن تبتعدي عن استخدام التصفيف بالحرارة. 
غالباً ما تسبب هذه العلاجات ضرراً شديداً للشعر بسبب التعرض لمواد كيميائية قوية، وبالتالي، ستلاحظين أن الشعر المعالج كيميائياً غالبا ما يكون عرضة للجفاف وتقصف الأطراف والتكسر والبهتان. 
ولهذا، يوصي معظم متخصصي تصفيف الشعر بالعناية الإضافية بالشعر المصبوغ أو المعالج كيميائياً، لذلك، من الأفضل الابتعاد عن الأجهزة الحرارية.

الشعر المتساقط
إذا كنت تعانين بالفعل من تساقط الشعر بشكل مفرط، فمن الأفضل تقليل استخدامك للأجهزة الحرارية إلى مرة واحدة كل أسبوعين. 
وفي الواقع، يجب أن تتجنبها بقدر ما تستطيع، هذا لأن شعرك عاني بالفعل ويحتاج إلى الاهتمام، ويجب عليك معرفة السبب وراء تساقط شعرك بدلاً من محاولة إيجاد حل سريع في شكل تصفيف لذا، يجب أن تعتدلين في استخدامك لأجهزة تصفيف الشعر، فالكثير من أي شيء ضار.