حالة من الحزن الشديد أصابت الوسط الفني في مصر والوطن العربي بعد رحيل الفنانة القديرة دلال عبدالعزيز الملقبة بصاحبة الواجب وهيئة الإغاثة الدولية لدأبها على مساعدة الغير والوقوف معهم في محنهم.
وأعلن الفنان حسن الرداد زوج الفنانة إيمي سمير غانم ابنة دلال عبدالعزيز عبر حسابه على "إنستغرام" وفاتها قائلاً: "توفيت إلى رحمة الله تعالى حماتي وأمي الغالية الفنانة الكبيرة #دلال_عبد_العزيز، أطيب خلق الله، عمرى ما شفت منك غير كل خير يا حبيبتي، ربنا يغفرلك ويرحمك ويجمعنا مع بعض في الآخرة، عايز أقولك إنك هتلاقي مفاجأة حلوة مستنياكي، هتلاقي حبيب عمرك اللي طول الوقت بتسالي عليه، هتوحشينا قوي".
وتركت الراحة إرثاً كبيراً من العمل الفني تنوع بين الدرامي والسينمائي والمسرحي وقدمت الكثير من الشخصيات فهي الفتاة المدللة وهي الشخصية القاسية والشريرة في مسلسل "الناس في كفر عسكر" وهي الأم الحنونة... فمن هي دلال عبدالعزيز؟

مولدها
ولدت دلال عبد العزيز محمد في قرية فرغان إحدى قرى ديرب نجم، بالمحافظة الشرقية، وهي حاصلة على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق وحاصلة بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، ودبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة.

الفن
دخلت المجال الفني في عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل "بنت الأيام" كانت بدايتها الفعلية قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، شاركت بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية واستطاعت خلال تلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

زواجها بسمير غانم
عاشت دلال وسمير غانم قصة حب هادئة وفريدة بين الزيجات الفنية حيث نجحا في الابتعاد عن المشاكل التي تعصف بمثل هذه الزيجات.
وبدأت علاقة الطرفين حين قام الفنان جورج سيدهم بترشيح الفنانة دلال عبد العزيز للمشاركة فى بطولة مسرحية "أهلا يا دكتور" التي كان يقوم ببطولتها الفنان سمير غانم.

أعمالها
دلال عبد العزيز ممثلة مصرية شهيرة، بدأت حياتها الفنية منذ عام 1977 بأدوار صغيرة، ومن ثم بدأت بالظهور بالأفلام والمسلسلات والمسرحية المصرية، وحصلت على عدد من الجوائز كأفضل ممثلة، من أبرز مسرحياتها أهلاً يا دكتور.

مسلسلاتها
شاركت في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها "أبواب المدينة" بجزئيه الأول والثاني و"عالم العم أمين" و"دعوني أعيش" و"ليالي الحلمية" بكل أجزائه التي كان آخرها عام 1995 و"الضابط والمجرم".
في عام 1993، ظهرت في مسلسل "دموع صاحبة الجلالة" بدور سوسن هانم مع المخرج يحيى العلمي، كما أدت دور البطولة مع يحيى الفخراني في مسلسل "لا" في عام 1994، وظهرت أيضاً مع يحيى الفخراني في المسلسل الشهير "للعدالة وجوه كثيرة" بدور زوجة جابر.

أفلامها
في عام 1986، شاركت دلال في فيلم "الانتقام" مع يونس شلبي ولبلبة، كما ظهرت في عام 1987 في فيلم "بئر الخيانة" للمخرج علي عبد الخالق، وفي عام 1988، وشاركت عبد العزيز البطولة مع شويكار وسمير غانم في فيلم "النصاب والكلاب" للمخرج عادل صادق.
وفي عام 1996، أيضاً لعبت البطولة في فيلم "الزمن والكلاب" وهو فيلم أكشن وجريمة، وفي نفس العام أيضاً ظهرت مع الفنان عادل إمام في "النوم في العسل" كما أدت دور البطولة مع يحيى الفخراني وماجدة زكي في فيلم "مبروك وبلبل" من إخراج ساندرا نشأت في عام 1998.
وفي عام 2018، شاركت البطولة إلى جانب تامر حسني وأكرم حسني في الفيلم الكوميدي "البدلة" وفي رمضان 2018، ظهرت بدور البطولة في مسلسل "أرض النفاق".

هيئة الإغاثة الدولية
لقب نقيب الممثلين الفنان أشرف زكي، دلال عبدالعزيز خلال لقاء تلفزيوني بهيئة الإغاثة الدولية، وذلك بسبب أنها لا تترك صغيراً أو كبيراً في محنة إلا وقفت إلى جواره، وأيضاً قيامها بتقديم واجب العزاء والسؤال على المريض وغيرها من الأمور.

أيامها الأخيرة
دخلت عبد العزيز المستشفى منذ قرابة 3 أشهر متأثرة بفيروس كورونا، ومن وقتها ظلت تحت الإشراف الطبي، بسبب بعض المشاكل التي تعرضت لها بالرئة والناتجة عن الإصابة بالفيروس حتى رحيلها.
وعانت الفنانة من تليف فى الرئة إثر إصابتها بفيروس كورونا، كما عانت من مضاعفات شديدة أفقدتها القدرة عن الكلام بعد كورونا.
وفي الفترة الأخيرة خرجت عدة شائعات بوفاة الرحلة رغم بقائها على قيد الحياة وهو ما كان يثير غضب أقاربها الذين ينفون هذه الأنباء حتى فاضت روحها اليوم.