تشكو الكثيرات في فصل الصيف البقع الداكنة وجفاف الجلد، ويبحثن عن طريقة لعلاج تلك المشكلات، من خلال الكريم المرطب، والمساحيق التجميلية، وغيرها الكثير من السبل التي تضر بالبشرة أكثر مما تنفعها، إما لاحتوائها على مواد كيميائية ضارة، أو لارتفاع سعرها. وترى أخصائية التغذية، ولاء راتب، من مركز "في إل سي سي" بمدينة العين، أن الحل يكمن في نوعية الغذاء، وتوفير التوازن بين الزيوت الطبيعية والرطوبة بالبشرة.

 

أسباب جفاف البشرة

تشير أخصائية التغذية إلى أنه، غالباً، يحدث خلل بين الزيوت والرطوبة الموجودة بالبشرة، بسبب حرارة الصيف، والتعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس، ومن الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى جفاف البشرة وانعدام حيويتها: الحر الشديد والبرد الشديد، ومستحضرات التجميل والصابون، ونقص فيتامين (A)، وفيتامين (B)، بالإضافة إلى التقدم بالعمر. 

 

نصائح غذائية للتغلب على مشاكل الجلد 

الفيتامينات والمعادن

تنصح أخصائية التغذية بتناول الفواكه والخضراوات، والبذور والمكسرات الغنية بالفيتامينات والمعادن دون تحميص، للاستفادة بشكل كبير من الفيتامينات والمعادن الموجودة بها.

 

الخضراوات الملونة

أيضاً من المهم جداً التركيز على الأطعمة، التي تحتوي على نسبة عالية من "البيتاكروتين"، وهي غالباً الخضراوات الملونة ذات اللونين الأصفر والبرتقالي، مثل: الجزر، واليقطين، والفلفل الأصفر.

 

شرب الماء

وتنصح أخصائية التغذية بضرورة شرب كمية كبيرة من الماء، خلال اليوم، لتجنب حدوث الجفاف بحيث لا تقل عن 8 أكواب ماء، وتقسيمها على فترات ما يساعد على الحفاظ على رطوبة ونضارة البشرة.

 

التوقف عن التدخين

وتشير راتب إلى أن النيكوتين الموجود في السجائر، وغيرها، من الأسباب الرئيسية لحدوث التجاعيد في الجلد مع مرور الوقت.

 

عنصر الكبريت 

تناول الأطعمة الغنية بعنصر الكبريت؛ لأنها تساعد على إبقاء الجلد ناعماً وشاباً، وتمنحه مظهراً رائعاً، مثل: البيض، والبصل، والثوم.

 

الأطعمة الجاهزة

وتلفت أخصائية التغذية النظر إلى أهمية الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة والمحفوظة، وضرورة تجنب تناول الأطعمة المقلية والغنية بالدهون المشبعة.

 

استخدام الزيوت

وتشير راتب إلى ضرورة استخدام زيت الزيتون، أو زيت اللوز، لترطيب البشرة بصفة يومية، ويمكن استخدامهما لتنظيف البشرة بوضع عدة قطرات من الزيت على البشرة، ثم غسلها بماء دافئ قبل النوم.

 

التعرض للشمس

وتنصح راتب بتجنب التعرض للشمس لفترات طويلة، ويفضل استخدام المظلات الواقية من الشمس، واستخدام كريمات الوقاية من الشمس. 

ويمكن، أيضاً، استخدام الصبار كمرطب للبشرة، ومن المعروف عن الصبار قدرته على التخلص من خلايا الجلد الميتة.

 

ماء الورد

وتوضح أخصائية التغذية أن استخدام رذاذ ماء الورد على البشرة يساعد على استعادة الرطوبة المفقودة، ويمكن تخفيف ماء الورد بالماء، وذلك بإضافة 4 نقاط من ماء الورد إلى كوب من الماء، واستخدامه يومياً على البشرة صباحاً ومساءً.