الحبوب مشكلة شائعة ومؤرقة للغاية، إذ عادة تستغرق وقتاً طويلاً للتعافي، وكثيراً ما تترك ندوباً، وبجانب العديد من العوامل المسببة للحبوب، للنظام الغذائي تأثير كبير في ذلك. إذ يمكن لبعض الأطعمة أن تحفز الإصابة بالحبوب والعكس. لذا نوضح في ما يلي ما يجب تجنبه واختياره من أطعمة لمحاربة الحبوب:

1- تجنبي: 
منتجات الألبان 
تعد منتجات الألبان من العوامل الرئيسية للحبوب، لأن الحليب خاصة البقري غني بالهرمونات، التي تعزز مستويات هرمون التستوستيرون لدى النساء، ما يؤدي إلى زيادة مستويات الأنسولين والسكر في الدم، وكلاهما يتسبب في زيادة إفراز الزهم، وبالتالي ظهور الحبوب.

الكربوهيدرات المكررة 
الإكثار من تناول الكربوهيدرات المكررة يزيد مستويات سكر الدم بشكل فوري، الأمر الذي يؤدي إلى مجموعة من ردود الفعل السلبية، بما في ذلك الالتهاب، وزيادة إفراز الدهون التي يمكن أن تسد المسام، لتصبح أرضاً خصبة لانتشار الحبوب.

شوكولاتة الحليب 
سبق وأشار باحثون إلى أن شوكولاتة الحليب يمكن أن تؤثر في البشرة وتسبب الحبوب، على عكس الشوكولاتة المعتمدة على الكاكاو.

المقليات 
لا تؤثر المقليات في صحة القلب فقط، بل البشرة أيضاً، فالمقليات ذات الدهون المشبعة غير الصحية، تسبب التهاب الجسم، وتؤدي إلى الحبوب.

السكريات 
الإكثار من السكريات يسبب ارتفاعها فوراً في سكر الدم، الأمر الذي يرتبط بظهور الحبوب وانتشارها.

2- اختاري: 
المكسرات 
تساعد المكسرات في مكافحة الحبوب بفضل ثرائها بأوميغا 3، والزنك، والفيتامينات، والعناصر المغذية التي تقلل الالتهاب، وتنظم إفراز الدهون بجانب تقليل البكتيريا المسببة للحبوب.

مصادر الدهون الصحية 
تساعد الدهون الصحية المشتقة من الأطعمة، مثل: السلمون والماكريل والأفوكادو والسردين وغيرها، في السيطرة على الحبوب بفاعلية، وذلك يرجع لثرائها بأحماض أوميغا 3 الدهنية، المضادة للالتهابات بجانب حفاظها على شباب ونضارة البشرة.

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة 
تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، مثل: الخضراوات الورقية، مثل: السبانخ واللفت والبروكلي والطماطم والتوت والفواكه الحمضية وغيرها، يعد من أفضل الطرق لمحاربة الحبوب والوقاية منها، لأنها تحارب الجذور الحرة، والإجهاد التأكسدي، المسببين لها.

البروبيوتيك 
من الزبادي واللبن الرائب إلى الجبن القريش والمخللات وغيرها، تأتي مصادر البروبيوتيك من الأطعمة الفعالة في السيطرة على الحبوب، من خلال تعزيز البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتقليل فرص الالتهاب.

الأطعمة الكاملة 
من الخضراوات والفواكه إلى خبز الحبوب الكاملة، أضيفي الأطعمة الكاملة إلى نظامك الغذائي اليومي؛ لمحاربة الحبوب والوقاية منها.