فرط التصبغ، هو حالة جلدية شائعة إلى حد ما، تتميز بتغير لون الجلد، ما يجعله غير متساوٍ، ويحدث عندما ينتج الجلد الكثير من الميلانين، وهو نوع من البروتين المسؤول عن إعطاء بشرتك لونها الطبيعي، يؤثر في جميع أنواع البشرة تقريباً. 
ويمكن أن يكون تصبغ الجلد غير المتكافئ هذا بسبب عدة عوامل، وهذه العوامل بدورها تسبب اضطرابات تصبغ في مناطق معينة بما في ذلك الوجه والذراعان والساقان، قبل معرفة طرق العلاج، يجب أن نعرف بالتفصيل أسباب فرط التصبغ.

أسباب فرط التصبغ
التعرض للشمس 
قد يؤدي التعرض الشديد لأشعة الشمس إلى جعل بشرتك تبدو أغمق ومتفاوتة مع وجود بقع، ويجب أن يحمي الأشخاص المصابون بالتصبغ بشرتهم من التعرض لأشعة الشمس وحمايتها، وإلا فقد يؤدي ذلك إلى فرط التصبغ، والذي قد يكون من الصعب علاجه. 

فرط التصبغ نتيجة الالتهابات 
هناك عدد من العوامل، التي يمكن أن تزيد التهاب بشرتك، فيمكن أن يحدث فرط التصبغ نتيجة الالتهابات، حيث تظهر بقع سوداء أو بنية داكنة على الجلد؛ إما بسبب بقع حب الشباب، أو عندما يصبح الجلد متهيجاً من علاج حب الشباب العدواني، أو ربما بسبب إصابة الجلد.

الكلف 
الكلف حالة جلدية تتميز بظهور بقع بنية وزرقاء رمادية أو بقع تشبه النمش، وهو شكل مكتسب من فرط التصبغ، يظهر في الأغلب على الوجه، كما أن السبب الدقيق لهذا المرض غير معروف. ومع ذلك، قد يكون ناتجاً عن وجود الخلايا الصباغية النشطة بيولوجياً في الجلد المصاب، أو التغيرات الهرمونية، أو التعرض للأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يحدث بشكل خاص أثناء الحمل.

بعض الأدوية 
يمكن أن تؤدي بعض الأدوية، مثل: الأدوية المضادة للملاريا، ومضادات الاكتئاب الثلاثية الحلقات، إلى فرط تصبغ؛ لأنها تزيد حساسية بشرتك، ما يجعل بشرتك أغمق وأكثر بقعاً.

الشيخوخة 
في بعض الأحيان يرتبط التصبغ بالشيخوخة، وخطوط التان والتجاعيد هي بعض الأمراض الجلدية، التي تحدث مع تقدم العمر، والشيخوخة قد تسبب ظهور بقع بنية باهتة إلى بنية داكنة على الجلد. 

ندبات حب الشباب 
يحدث فرط التصبغ المرتبط بحب الشباب عندما تظهر البقع الداكنة بعد التئام الحبوب، وفرط التصبغ المرتبط بحب الشباب هو حالة شائعة، يمكن أن تجعل بشرتك تبدو شاحبة ومتقشرة.

طرق تقلل ظهور فرط التصبغ 
يمكنك استخدام خل التفاح بانتظام؛ لأنه يحتوي على مركبات متعددة الأصوات مفيدة في إدارة فرط التصبغ. 

تطبيق واقٍ من الشمس عند الخروج
حافظي على رطوبة بشرتك؛ لأن الرطوبة تساعد على تحسين البشرة، كما يساعد خشب الصندل على تفتيح بقع فرط التصبغ، لذلك يمكنك استخدام ماسك للوجه من خشب الصندل، للتعامل مع حالة بشرتك. 

إقرأ أيضاً: زينب فياض نسخة من والدتها هيفاء وهبي.. في إطلالة جديدة