عادة يكون اليوم الأول في العمل مليئاً بالتوتر والخوف، ويسعى كل فرد إلى ترك انطباع أول أفضل بقدر الإمكان، لكن ذلك الأمر قد يشكل تحدياً كبيراً للبعض. لذلك، نسرد في ما يلي نصائح ضرورية للتميز في يومك الأول بالعمل:

النوم مبكراً
احرصي على النوم مبكراً في الليلة السابقة ليوم عملك، حتى تحصلي على قسط كافٍ من النوم، وتستيقظي بكامل نشاطك وتركيزك، كما سيساعد ذلك في اعتياد جسمك الروتين الجديد.

لا داعي للخجل
الخجل شعور شائع للغاية عندما يتعلق الأمر بأول يوم عمل، لكن لا داعي لذلك إطلاقاً، بل احرصي على التواصل مع الآخرين والتعريف بنفسك إذا لم يكن مديرك أو مدربك قد قام بذلك بالفعل، وحاولي تذكر أسماء من تتعرفين عليهم جيداً، إذ سيساعدك ذلك في تكوين علاقات مع زملائك الجدد.

الثقة مهمة
ليس المقصود الإكثار من التحدث للآخرين أو ما شابه، بل احرصي على إبراز ثقتك بنفسك من خلال الابتسام، وأن تكوني مرحبة بجانب الحفاظ على صدقك، دون محاولة التركيز على محاولة لفت الانتباه فقط.

تجنبي الأوامر
تجنبي كلياً محاولة إصدار الأوامر أو المتطلبات في أول يوم عمل لكِ، فذلك سيقلل احترام الآخرين لك، ويؤثر في التواصل بينكما.

ممنوع إصدار الأحكام
عند محاولة الانسجام مع الأخرين في أول يوم عمل لكِ، تجنبي الانخراط في النميمة، وإصدار الأحكام على الآخرين، بل حافظي على تهذيبك وأسلوبك المهني، جنباً إلى جنب مع الحفاظ على مبادئك وآرائك الخاصة.

الوضع الصامت للهاتف
من أهم الخطوات، أيضاً، الحرص على اختيار الوضع الصامت للهاتف، طوال أيام عملك، خاصة في أول يوم، إذ يجب أن تكوني حاضرة وتركيزك عالياً.

مهارات التواصل
لاحظي طبيعة تواصل زملائك مع بعضهم بعضاً وواكبيهم، إذ لكل طبيعة عمل أسلوب خاص في تواصل الموظفين في ما بينهم.

الإطلالة المناسبة
احرصي على اعتماد إطلالة مناسبة لعملك، ووفقاً للقواعد المحددة، وإذا لم تكن لديك معلومة بشأن ذلك، فلا تتردي في طرح السؤال على أحد الزملاء، أو المدير، لمعرفة ذلك.