بدأت بعض المعلومات تتكشف عن الدورة الخامسة من مهرجان الجونة السينمائي، المقرر انطلاقه في الفترة من 14 وحتى 22 أكتوبر المقبل.
ووفقاً لبيان إدارة مهرجان الجونة، فإن المشاركات المصرية في هذه الدورة هي الأكبر من حيث عدد الأفلام، إذ تشارك 7 أفلام مصرية في المسابقات المختلفة.
ولعل ما يميز تلك الدورة أنها تشهد أول عرض لفيلم "قمر 14" للمخرج هادي الباجوري، وذلك ضمن فعاليات الجونة السينمائي ضمن قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة.

وتدور أحداث فيلم "قمر 14"، في ليلة قمرية واحدة، حول 5 قصص حب تكشف عن أفكار ومعتقدات المجتمع التي تقتل الحب.
ويضم الفيلم نخبة من نجوم الفن، بينهم خالد النبوي، شيرين رضا، أحمد الفيشاوي، ياسمين رئيس، أحمد حاتم، أسماء أبواليزيد، غادة عادل، خالد أنور، أحمد مالك وميار الغيطي، وتأليف محمود زهران، وإخراج هادي الباجوري.
والأفلام الستة الأخرى، هي: "ريش" للمخرج عمر الزهيري في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بالمهرجان، ويعتبر ذلك العرض الأول للفيلم بعد حصوله على جائزة الـ"فيبريسي"، والجائزة الكبرى من مسابقة أسبوع النقاد في الدورة السابقة من مهرجان كان السينمائي.
وتشهد الدورة، أيضاً، عرض فيلم "أميرة" للمخرج محمد دياب، والذي يأتي للمشاركة في المهرجان بعد مشاركة في فينيسيا السينمائي.
وفي مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، يشارك فيلم "كباتن الزعتري" من إخراج علي العربي، وكذلك فيلم "العودة" للمخرجة سارة الشاذلي.
أما في قسم الأفلام الروائية القصيرة، فيُعرض فيلما "خديجة"، للمخرج مراد مصطفى، و"القاهرة - برلين" للمخرج أحمد عبدالسلام.