حذَّر تقرير جديد لمجلة Best Life من خطورة التغافل عن الشعور بألم الكتف، ونبّه إلى أنّ هذا الألم في كتفكِ ليلاً قد يكون علامةً على الإصابة بسرطان الرئة.

استند التقرير لدراسة لمركز موفيت للسرطان، ورد فيها أنّه "إذا ما شعرنا بألم الكتف رغم الراحة، أو ازداد سوءاً في الليل من دون أن يشمل على أيِّ فقدان للقدرة على الحركة، فقد يُشير ذلك إلى سرطان الرئة". 

تُوضح غيل تراوكو أنه رغم المسافة بين الكتف والرئة، لكن قد يضغط ورم الرئة على عصب مجاور، مما يُؤدي إلى ألم الكتف، وهي ظاهرة تعرف بـ"الألم الرجيع"، أيّ الشعور بالألم في منطقة معينة بالجسم في حين يكون مصدره منطقة أخرى، غالباً ما تكون بعيدة عن موضع الألم.

وتقول ممرضة الأورام وخبيرة التجارب الصيدلانية: "قد يحدث ألم الكتف المرتبط بسرطان الرئة في مراحله المبكرة، بسبب ضغط الورم على الأعصاب".

ووفقًا لـVerywell Health ، يُمكن أن يُسبب ورم الرئة ضغطاً على عصب قريب من الرئة، ينتج عنه ألم، يُفسّره الدماغ- في هذه الحالة- على أنَّه يأتي من الكتف، بينما في الواقع يكون العصب متهيَّجاً داخل الرئتين.

ورم بانكوست 
وتُشير Best Life إلى أنّ آلام الكتف يُمكن أن تكون دليلاً على وجود سرطان الرئة يُسمى ورم بانكوست، الذي يبدأ في الجزء العلوي المستدير من الرئة وينتشر إلى المناطق القريبة من الجسم، وفقاً لمركز السرطان الأميركي.

وبحسب بحث نشرته StatPearls، التي تُصنّف كأكبر مكتبة للتعليم الطبي في العالم، فإنّ أورام بانكوست "تسبب آلاماً في الكتف والذراع لدى جميع المرضى تقريباً". 

وأحياناً لا يُعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من السرطان من مشاكل في الجهاز التنفسي كتلك الموجودة مع سرطانات الرئة الأخرى، كما تشمل العلامات الأخرى للورم على ضعف العضلات، والوخز، وفقدان الإحساس، واحمرار الوجه، وتعرُّق الوجه المفرط.

ويمكن أن يكون ألم الكتف أيضاً بسبب النقائل العظمية أو ورم المتوسطة الجنبي. كما يُمكن أيضاً أن يكون ألم الكتف مرتبطاً بهجرة الخلايا السرطانية في العظام، أو ما يُعرف بـ"نقائل العظم"، أو ورم المتوسطة الذي ينتشر إلى العظام وقد يوجد بالقرب من الكتف.

وفقاً لمجلة Verywell Health المعنية بأمور الصحة والعافية فإنّ "ما يقرب من 30% إلى 40% من المصابين بسرطان الرئة يُصابون بالنقائل في وقتٍ ما أثناء رحلة مرضهم". وأفادت بأنّ 14% من علامات الإصابة الأولية كانت عبارة عن ألم الكتف.

ويمكن أن يكون السعال والتعب وتضخم الغدد الليمفاوية علامات مبكرة أخرى لسرطان الرئة.

تقول غيل تراوكو إنّ ألم الكتف ليس العلامة المبكرة الوحيدة لسرطان الرئة، لافتةً إلى أنّ فقدان الوزن غير المبرر، والتعب المفرط، وضيق التنفس وصعوبته، والسعال المزمن الدموي، وتورُّم العقدة الليمفاوية، وتورُّم الأطراف العلوية غير المبرر يُمكن أن تكون جميعها علامات مبكرة لسرطان الرئة.