كشفت دراسات أجرتها جامعة هارفارد الطبية، أن دهون البطن الزائدة ترتبط بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وغيرها من الأمراض المزمنة والتي نسردها فيما يلي:

أمراض القلب ومضاعفاتها 
يقع الوريد البابي الذي ينقل الدم من الأمعاء إلى الكبد، بالقرب من البطن، وتطلق دهون البطن المتراكمة الأحماض الدهنية في الكبد مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم وخفض نسبة الكوليسترول الجيد، مما يزيد خطر أمراض القلب ومضاعفات أخرى.

السكري ومقاومة الأنسولين 
تسبب دهون البطن أيضًا مقاومة الأنسولين مما يعني أن عضلات الجسم لا تستجيب بشكل صحيح لمستويات الأنسولين الطبيعية، فقد اكتشف الباحثون أن دهون البطن والمعروفة بالدهون الحشوية تفرز بروتينًا يدعى RBP4 ، والذي يسبب مقاومة الأنسولين ومرض السكري.

كيف يمكن التخلص من دهون البطن؟ 
يمكن التخلص من الدهون الزائدة في البطن من خلال اعتماد نظام غذائي صحي غني بالكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والشعير والخضروات، والابتعاد عن السكريات البسيطة مثل الحليب والسكر والخبز، كما ينصح أيضا بتقليل كمية الطعام الذي تتناولينه.

كما يمكن لممارسة الرياضة مثل الركض والمشي وركوب الدراجات ورفع الأثقال والتمارين الموضعية مثل البلانك وتمارين البطن أن تساعد على فقدان دهون البطن الزائدة.