تصدر الفنان اللبناني، ملحم بركات، السبت، محركات البحث بالموقع العالمي "غوغل"، الذي احتفل اليوم بعيد ميلاده عن طريق تغيير واجهة بحثه لصورة كاريكاتيرية لملحم وهو ممسك بالميكروفون، ويغني كونه أحد أهم نجوم الفن في الوطن العربي.

وفي هذا التقرير، نرصد أهم المحطات الشخصية والفنية للفنان الراحل ملحم بركات، أو كما كان يُلقَّب بـ"أبو المجد" أو "الموسيقار".

نشأته

ولد ملحم بركات عام 1942 في قرية كفر شيما، بضواحي العاصمة اللبنانية بيروت، ولديه شقيقتان هما: ليلى، ونوال. التحق بالمعهد الوطني للموسيقى من دون علم والده، ومع إصراره وقوة موهبته استسلم الوالد للأمر الواقع، بعدها تعلم الصولفيج والغناء الشرقي والعزف على آلة العود لمدة 4 سنوات، في المعهد الوطني للموسيقى، على يد كبار الفنانين، وهم: سليم الحلو، وزكي ناصيف، وتوفيق الباشا.

دخوله عالم الفن

بدأ ملحم بركات مسيرته الفنية مع الأخوين رحباني عام 1960، ثم تركهما بعد عدة سنوات ليكمل طريقه الفني وحيداً، فكانت أغنيته الأولى "الله كريم"، من كلمات الشاعر توفيق بركات، وألحان فيلمون وهبي.

غنى "سافر يا هوى"، وهي أغنية من كلمات مصطفى محمود، وألحان فيلمون وهبي، ثم "يا أسمر" من كلمات مارون نصر وألحان فيلمون وهبي أيضاً، ومن ثَمَّ انتشرت أغانيه وألبوماته في أنحاء العالم العربي، وبعد أربعة أعوام، وتحديداً عام 1968، ترك الأخوين رحباني، كي يشقّ طريقه الفني، ويبني شخصيته الموسيقية الطربية والتلحين، لما يمتلكه من موهبة في هذين المجالين.

 أغانيه وألحانه

كانت بدايته بأغنية "الله كريم"، التي كتبها الراحل توفيق بركات، ولحّنها جاره الراحل أيضاً فيلمون وهبي. واتبع ملحم بركات اللغة العامية في معظم أغانيه، ولحّن لكبار المطربين، منهم: وديع الصافي، صباح، سميرة توفيق، ماجدة الرومي، وليد توفيق، باسكال صقر، ربيع الخولي، أحمد دوغان، وميشلين خليفة، إلخ.

إقرأ أيضاً:  «أبوظبي للطفولة المبكرة» تفعّل مجموعات الابتكار المعرفي لمبادرة «ود»
 

وكان أول ألحانه: "بلغي كل مواعيدي" (ثنائي بينه وبين جورجيت صايغ)، ثم ألحان مسرحية "حلوة كتير" للمطربة صباح، وبعدها لحّن: "المجوز الله يزيدو"، "صادفني كحيل العين"، و"ليش لهلق سهرانين".

أفلامه السينمائية

"آخر الصيف" عام 1980، وشاركه البطولة الفنان وحيد جلال، وليد حنا، حكمت وهبي، وسيلفيا شافيلك، ثم "حبي لا يموت" في عام 1984، إلى جانب الفنانين: هلا عون، داليدا رحمة، عبدالله حمصي، جان خضير، وعصام الشناوي، وفيلم "المرمورة" في عام 1985، إلى جانب الفنانين: كريم أبوشقرا، خالد السيد، صونيا إيليا، هلا عون، وفؤاد العبدالله، من تأليف كريم أبوشقرا، إخراج وئام الصعيدي.

مسرحياته

"ست الكل" عام 1974 مع الفنانة صباح وماجد أفيوني، ومسرحية "الأميرة زمرد" عام 1976 مع الفنانة سلوى القطريب وعبدو ياغي، ومسرحية "الربيع السابع" عام 1984، إلى جانب الفنانين: رونزا، ميريام، وفايق حمصي، و"مشيت بطريقي" في 1990، إلى جانب الفنانة داني بسترس. كما أحيا حفلات فوق مسارح عربية وعالمية في فرنسا، وأميركا، وأستراليا، وكندا، وقرطاج (تونس)، وجرش (الأردن)، وغيرها من البلدان.

 زيجاته

تزوج الموسيقار 3 مرات في حياته: الأولى من المطربة سعاد فغالي شقيقة الشحرورة الراحلة صباح، لكن لم يستمر الزواج طويلاً، وانفصلا دون إنجاب أطفال. والثانية من رندة عازار، وأنجب منها 3 أبناء: مجد ووعد وغنوة، ثم طلقها ليتزوج للمرة الثالثة من الفنانة مي حريري، التي أنجبت ابنهما ملحم جونيور.

وفاته

توفي الموسيقار ملحم بركات يوم الجمعة في الثامن والعشرين من شهر أكتوبر عام 2016، داخل مستشفى "أوتيل ديو" في بيروت، إثر إصابته بمرض السرطان.