شهدت الأيام القليلة الماضية رحيل نجمتين من طراز رفيع، كان لكل منهما سجل فني حافل: الأولى هي النجمة الكويتية القديرة انتصار الشراح، التي أمتعت الجمهور الخليجي بأروع وأجمل الأعمال المسرحية والتلفزيونية، في مقدمتها مسرحية «باي باي لندن» الشهيرة، والثانية النجمة المصرية القديرة دلال عبدالعزيز.

وتشابهت الراحلتان في ثلاثة أمور أساسية، فكلتاهما رحلت بعد معاناة مع المرض، والاثنتان أيضاً كان لشائعات رحيلهما دور بارز في تتبع أخبارهما وتعلق الجمهور بهما أكثر، والاثنتان تفاعل الجميع مع رحيلهما بأصدق مشاعر الحزن والتعازي، فقد ودعهما كل نجوم العالم العربي والإعلاميين والمثقفين، ومن قبلهم الجمهور العادي.. رحلت انتصار الشراح في لندن، ورحلت أمس (7 أغسطس) القديرة دلال عبدالعزيز في القاهرة، بعد أقل من 3 أشهر على رحيل زوجها الفنان سمير غانم، دون أن تعلم بأنه سبقها إلى دار الحق، حيث أشار الفنان حسن الرداد، زوج ابنتها إيمي، إلى ذلك بقوله: «هتلاقي مفاجأة حلوة مستنياكي، هتلاقي حبيب عمرك اللي طول الوقت بتسألي عليه». 

ورغم فترة مرض دلال عبدالعزيز الطويلة، فإن خبر رحيلها كــان صادماً للجميع، خاصة أنه أعلن عن تحسن طفيف في حالتهــا، مؤخراً.

لا شك في أن رحيل النجمتين كان مؤثراً وموجعاً، وهما خسارة لعائلتيهما الصغيرة، وجماهيرهما في كل أنحاء العالم العربي، لكن رغم غيابهما جَسَداً، فإنهما ستبقيان حاضرتين في ذاكرة أجيال متتالية، أحبت أعمالهما، وتابعتهما بحب! 

انتصار الشراح سيدة الكوميديا الخليجية

وُلدت انتصار الشراح في مدينة طنطا بمصر، في 5 نوفمبر 1962، كونها كويتية ولها أصول مصرية، وانتقلت بعدها مع أسرتها إلى بلدها الكويت، وتحديداً إلى منطقة الشعب، ثم التحقت بالمعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت، وكانت من أبرز طلاب دفعتها، وشاركت في مسرحية «صقر قريش»، التي تعتبر أول ظهور مسرحي لها بعد التخرج.

دخلت عالم الفن عبر الفرق الغنائية في نهاية السبعينات، وساعدتها في ذلك صلة القرابة التي جمعتها مع الفنانة الراحلة مريم الغضبان، وشاركت عام 1981 في المسرحية الشهيرة «باي باي لندن»، من بطولة النجم الراحل عبدالحسين عبدالرضا، والفنان الراحل غانم الصالح، فكانت الانطلاقة الفعلية لمسيرتها في مجال التمثيل.

«سندريلا» الكويت

ظهرت الشراح في العام التالي، لأول مرة، على الشاشة الصغيرة عبر مسلسل «خرج ولم يعد»، وشاركت عام 1983 في مسرحيتَيْ: «تسمح تضحك»، و«سندريلا»، ثم بمسلسل «الأسوار»، ومسرحية «الإنسان الآلي» عام 1985. 

شاركت، خلال مسيرتها، في أكثر من 130 عملاً فنياً في التلفزيون والمسرح، ظهرت خلالها بأدوار وشخصيات متنوعة. وقد وضعتها موهبتها بين نجوم الصف الأول على الساحة الفنية الكويتية، لاسيما في الأعمال الكوميدية، التي جعلتها سيدة الكوميديا الخليجية الأولى لأكثر من ثلاثة عقود. وقد شكلت مع الفنان داوود حسين ثنائياً في عدد من المسلسلات والبرامج، لاسيما «فضائيات»، وفي رصيدها الفني 55 مسرحية، وأكثر من 81 مسلسلاً، و14 برنامجاً كوميدياً.

لم تحب «السوشيال ميديا»

لم تهتم انتصار الشراح بوجودها على مواقع التواصل الاجتماعي، وقد أحزنها كثيراً ربط المنتجين بين ذلك، وبين تقديرها المادي في الأعمال التي من المقرر أن تشارك فيها. وقد صرحت «أم سالم»، في مقابلة صحافية، بأنها لم تكن راضية عن الأجر الذي تحصل عليه، لأنه لا يتناسب مع خبرتها الفنية الكبيرة، موضحةً أن السبب وراء ذلك، هو أن المنتجين كانوا يقولون لها إنه ليست لديها صفحات ومتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي مثل بقية النجوم، مضيفةً أنها لا تحب «السوشيال ميديا». 

ولدت في 5 نوفمبر 1962، وغادرت الدنيا في 31 يوليو 2021، وهي بعمر 59 سنة، وهي متزوجة ولها 3 أبناء، بالإضافة إلى تبنيها ابنة أختها بلقيس، وقد عانت المرض لفترة طويلة، وكانت في لندن تستكمل علاجها، إلا أن المرض تغلب عليها! 

دلال عبدالعزيز صاحبة القلب الأبيض

ولدت دلال عبدالعزيز يوم 17 يناير 1960، في إحدى قرى محافظة الشرقية المصرية، وكانت مغرمة بالعلم والمعرفة، فقد حصلت على بكالوريوس من كلية الزراعة جامعة الزقازيق، ثم حصلت على بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت أيضاً على دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة. وفي عام 1984، تزوجت الفنان سمير غانم، وأنجبا ابنتيهما دنيا وإيمي، وكلتاهما امتهنت التمثيل، وفي يوم 30 مارس عام 2014، أصبحت جدة بعد أن وضعت ابنتها دنيا سمير غانم مولودتها الأولى «كايلا».

«بنت الأيام»

دخلت دلال مجال التمثيل عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة، منها دورها في مسلسل «بنت الأيام»، وكانت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح، وشاركت في العديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية، فاستطاعت بتلك الأعمال الحصول على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة.

في 30 أبريل 2021، أُعلنَ عن نقل دلال عبدالعزيز إلى مستشفى خاص بمنطقة التجمع الخامس، ونُقلَ زوجها الفنان سمير غانم إلى مستشفى في منطقة المهندسين، نتيجة إصابتهما بفيروس كورونا، ثم أعلن في 20 مايو 2021 عن وفاة سمير غانم عن عمر ناهز 84 عاماً، متأثراً بتداعيات الإصابة بفيروس كورونا، وبعد أقل من ثلاثة أشهر توفيت دلال عبدالعزيز بعد صراع مع تليّف الرئة في 7 أغسطس 2021.

شخصية اجتماعية 

في رصيد دلال عبدالعزيز ما يزيد على 70 فيلماً، من أروعها «مبروك وبلبل» مع الفنان يحيى الفخراني، وأكثر من 120 مسلسلاً، كان آخرها مسلسل «ملوك الجدعنة»، وحوالي 10 مسرحيات، أبرزها «أهلاً يا دكتور»، وثلاث فوازير مع زوجها الراحل سمير غانم، بالإضافة إلى عدد من المسلسلات الإذاعية، لكن الأهم أن دلال كانت شخصية اجتماعية بامتياز، وقد شكّل رحيلها صدمة كبيرة لكل من عرفها عن قرب، وقد نعتها مصر بشكل رسمي وشعبي.

إقرأ أيضاً:  أحمد فلوكس: «حسبي الله ونعم الوكيل في اللي بعدني عن الفن»
 

وقد أصيبت النجمة يسرا، على سبيل المثال، بحالة شديدة من الحزن، عندما علمت بخبر وفاة صديقة عمرها النجمة دلال عبدالعزيز، وقالت يسرا إن الكلمات تعجز عن وصف مشاعرها وإحساسها الكبير بالخسارة، وطلبت من محبيها الدعاء لدلال بالرحمة، ولابنتيها دنيا وإيمي بالصبر والسلوان، وأن يمنحهما الله القوة.

ووصفت الراحلة بـ«صاحبة القلب الأبيض»، مضيفة: «دلال كانت نموذجاً للجدعنة والشهامة، فهي كانت تجمعنا في كل المواقف الإنسانية»، وعبرت يسرا عن حزنها لعجزها عن حضور جنازة صديقة عمرها، بسبب وجودها في العاصمة اللبنانية بيروت، لتصوير أحد البرامج.