مما لا شك فيه أن الرياضة مهمة ومفيدة من مختلف النواحي والحالات، بما في ذلك أثناء الحمل.

وبجانب مختلف أنواع التمارين، تعد اليوغا أحد أبرز وأفضل التمارين أثناء الحمل، إذ تساعد في تعزيز استرخاء الأم وراحة الجسم وتقليل الضغط حول عنق الرحم وغيرها من مزايا، لكن قد تقلق الكثيرات بشأن أي التمارين أفضل. لذا، نوضح في ما يلي تمارين يوغا آمنة ومفيدة للحامل:

تمرين تمدد القطة

مثلما توضح الصورة، يعتمد هذا التمرين على محاكاة حركة تمدد القطة وهو تمرين بسيط ومفيد يساعد في تعزيز وضع العمود الفقري والطفل لما يناسب الولادة بجانب تحسين الدورة الدموية، ودعم عضلات الظهر، إذ تحتاج تلك العضلات لمزيد من الدعم مع تقدم الحمل، ويُنصح بممارسة التمرين من 10 إلى 20 مرة، في كل مرة.

وضعية المحارب 1

تساعد هذه الوضعية في تعزيز توازن الجسم وتقوية عضلات الساقين والذراعين والكتفين والظهر أيضاً، كما يكون لهذا التمرين تأثير التدليك في الكبد والطحال، ويحسن الهضم بجانب تخفيف آلام أسفل الظهر.

وضعية الفراشة

أحد أكثر تمارين اليوغا شيوعاً وشعبية، وبجانب بساطتها، تساعد هذه الوضعية في تعزيز المرونة بمنطقة الفخذ وتقليل الإجهاد بجانب تعزيز سلاسة الولادة لاحقاً.   

إقرأ أيضاً:  تجنبي هذه الأخطاء عند أداء تمرين الضغط
 

وضعية النوم

إضافة لما ذُكر، يمكن للحامل الاعتماد على هذه الوضعية المريحة والبسيطة، إذ تساعد في الاسترخاء العميق وخفض التوتر، جنباً إلى جنب مع تنظيم ضغط الدم، والسيطرة على مستوياته.