على الرغم من أن المكياج قد يبدو اختراعاً حديثاً، فإن البشر يستخدمون بالفعل مستحضرات التجميل منذ أكثر من 7000 عام، فخلال عهد أسرة تشو بالصين في الألفية الأولى قبل الميلاد، استخدم الملوك الصينيون مزيجاً من الصمغ العربي وشمع العسل وبياض البيض لطلاء أظافرهم بالذهب والفضة.

وفي وقت مبكر من عام 3100 قبل الميلاد، كان الناس في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا يستخدمون مواد، مثل: الطين والرصاص والرماد واللوز المحترق، لصنع الكحل لتبطين عيونهم، لتعزيز جمالهم وحماية عيونهم من سطوع الشمس.

ولكن في حين أن بعض مستحضرات التجميل في التاريخ كانت مصنوعة من مكونات طبيعية غير ضارة، فإن البعض الآخر مصنوع بمواد سامة تضر الجلد، وفي بعض الحالات قاتلة.

ومن العصر الروماني حتى القرن التاسع عشر، استخدمت العديد من نساء الطبقة العليا منتج مكياج يسمى "سيروز"، لتفتيح بشرتهن، وجعلها تبدو ناعمة، لكن "السيروز" كان خطيراً بشكل لا يصدق، فقد أدى الاستخدام المطول إلى ظهور الشعر الرمادي، وجفاف الجلد، وآلام في البطن، وتعفن الأسنان، وإلى الوفاة في نهاية المطاف جراء التسمم. خلال عصر النهضة في إيطاليا، استخدمت النساء قطرات مركزة من الباذنجان القاتل السام للغاية.

والنقطة المهمة هي أن النساء قديماً قمن بأشياء خطيرة في سعيهن وراء الجمال، ولو كنتِ تعتقدين أنه شيء بالماضي فقط، فأنتِ على خطأ، فلاتزال منتجات التجميل خطيرة حتى في القرن الحادي والعشرين، والماسكارا ليست استثناء.

إقرأ أيضاً:  تخلصي من الرؤوس البيضاء على أنفك بهذه الطرق الطبيعية
 

وعلى عكس الغذاء والدواء، لا توجد هيئة إدارية تتفقد سلامة مستحضرات التجميل أو منتجات العناية الشخصية، والولايات المتحدة متساهلة نسبياً بشأن المواد الكيميائية المسموح باستخدامها في المكياج، وقد تم حظر 11 مادة كيميائية فقط، مقارنة بأكثر من 1300 في الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني أن المواد الكيميائية السامة، مثل: الفورمالديهايد والمعادن الثقيلة غالباً توجد كامنة في مستحضرات التجميل، بما في ذلك الماسكارا.

وفى حال كنت قلقة سيدتي بشأن الآثار الضارة المحتملة للماسكارا على صحتك، فهناك العديد من العلامات التجارية التي تستخدم مكونات طبيعية فقط مع ضمان أن تبدو رموشك فاتنة كما كانت دائماً.

W3LL PEOPLE's Expressionist Mascara

أحد المنتجات التي أوصت بها The Good Trade، وتم إنشاء خط إنتاج العلامة التجارية بالكامل صديق للبيئة، وخالٍ تماماً من السموم والقسوة، إذ تستخدم المكونات الطبيعية فقط.

PURE's Ultra Lengthening Mascara

منتج آخر طبيعي 100%، حيث يستخدم مزيج من الشاي الأسود والتوت وأصباغ الكاكاو، لتغميق الرموش دون أي مكونات سامة.

Juice Beauty Phyto-Pigments

أخيراً، تأتي هذه الماسكارا، وهي مصنوعة من أصباغ ضوئية مشتقة من النباتات، بالإضافة إلى حفنة من المكونات العضوية، وتأتي في عبوات صديقة للبيئة.