السمنة كمصطلح تعني الشخص الذي يعاني نسبة كبيرة من الدهون بالجسم، وهي مشكلة شائعة في أجزاء واسعة من العالم، وتؤثر في الملايين الذين يرتفع لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) فوق الـ30.

ولا جدال في أن جائحة فيروس "كورونا" قد أسهمت، إلى حد كبير، في تفشي هذا المرض، ووصوله إلى قطاعات أخرى واسعة عبر القارات، بسبب عمليات الإغلاق التي ارتبطت بالوباء.

لكن حتى قبل "كورونا"، لم تكن الطريقة التقليدية لفقدان الوزن خفض السعرات الحرارية، وممارسة الرياضة، ذات فائدة كبيرة بالنسبة للبعض.

في هذا السياق، يسلط تقرير لمجلة "eatthis" الرائدة في أنظمة التغذية والصحة، الضوء على عدة عوامل وخطوات سهلة، مدعومة علمياً من شأنها منع السمنة.

ووفقاً لجون مانسون، أستاذ الطب بهارفارد، أحد المساهمين في الفيلم الوثائقي الجديد "Better"، وهو عمل عن فقدان الوزن، يشرح فيه كيف يمكن التخلص من السمنة ومرض السكري.

- احذر الزحف البطيء للسمنة

تقول كريستين ديفيدسون، أستاذ مشارك في كلية بوسطن: "من أفضل الطرق لوقف السمنة منع زيادة الوزن التي تتقدم ببطء، والتي يمكن أن تحدث على مدى فترة طويلة".

وتنصح ديفيدسون الأشخاص الذين لديهم ميل طبيعي للسمنة، أن يزنوا أنفسهم يومياً، أو على الأقل، مرة واحدة في الأسبوع. وتضيف: "إذا لاحظت تصاعداً في وزنك، فقم بإجراء تغييرات في نمط حياتك"، كما حذرت "رغم أن هذه الاستراتيجية فعالة للبعض، لكنها قد لا تعمل مع من يرتبطون بالطعام بشكل عاطفي".

- لا تحرم جسمك

توصل الفيلم الوثائقي "Better"،  إلى نتيجة - أكدتها أبحاث سابقة - مفادها أن محاولاتك لنهج حَمِيات غذائية، وممارسة رياضة المشي، وتناول وجبات منخفضة السعرات الحرارية، كل ذلك باء بالفشل، ذلك لأن تلك الأفعال دفعت جسمك - الذكي - لتخفيض عملية التمثيل الغذائي للحفاظ على استقراره، وكانت النتيجة أن الشخص لم يفقد الوزن، بل اكتسب المزيد منه.

إقرأ أيضاً:  أطعمة لا يجب وضعها أبداً في «الفريزر»
 

- تناول أطعمة مغذية ومشبعة

يحث مانسون على تناول أطعمة مغذية ومشبعة، تماماً كتلك الموجودة بحمية البحر الأبيض المتوسط، التي تركز على "الفواكه والخضراوات والأسماك وزيت الزيتون، بينما تكون منخفضة في اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة والأطعمة المصنعة".

- تناول وجبات من الفاكهة والخضراوات

يقترح الباحث الرئيسي بالدراسة، وفقاً لتقرير "eatthis"، أن تناول وجبات خفيفة من الخضراوات والفواكه، مثل: التوت، والتفاح، والكمثرى، والفراولة، يمكن أن تقلل ارتفاع نسبة السكر في الدم الناتجة عن النشويات والسكريات.

- مارس تمارين المقاومة

من المهم تضمين تمارين المقاومة كجزء من نشاطك اليومي. يقول مانسون: "تؤدي التمارين إلى زيادة كتلة العضلات، وهي وسيلة لتعزيز تمثيلك الغذائي".