في كثير من الأحيان، يتم الخلط بين أعراض نقص فيتامين ب 12 (B12) والخرف، بسبب تداخل الأعراض، ما يؤدي إلى وصف علاجات خاطئة أو متأخرة، وتتنوع مسببات نقص فيتامين (ب 12) بين النظام الغذائي وفقر الدم الخبيث، والتي تتضمن تدمير جهازك المناعي للخلايا السليمة في معدتك، ما يمنع الجسم من امتصاص الفيتامين من المكملات الغذائية والطعام الذي تتناوله.

وعندما يحدث نقص في فيتامين ب 12 (B12)، نتيجة اتباع نظام غذائي يفتقر لهذا العنصر الغذائي، ستظهر أعراض يمكن الخلط بينها وبين أعراض الخرف:

أعراض نقص فيتامين (ب 12):

الارتباك

فيتامين (ب 12) مسؤول عن تكوين خلايا الدم السليمة، التي تحمل الأكسجين إلى أجزاء مختلفة من الجسم، ويؤدي نقص خلايا الدم الحمراء إلى انخفاض إمدادات الأكسجين في الدماغ، ما يؤدي إلى الارتباك، كما قد يختبر البعض الدوار من وقت لآخر.

الاكتئاب

تشير الدراسات إلى أن المستويات العالية من الهوموسيستين الناتجة، عن انخفاض مستويات فيتامين (ب 12)، يمكن أن تؤدي إلى التهاب بعض أنسجة المخ، ما قد يسبب تداخلًا في إشارات دماغك، تنتج عنه تقلبات مزاجية واكتئاب.

ضعف التركيز

إذا كنت قد لاحظت تغيرات في مستوى تركيزك، مؤخرًا، فقد يكون السبب انخفاض مستوى فيتامين (ب 12)، فضعف التركيز هو علامة قياسية على نقص المغذيات، وينتج عن نقص كمية الأكسجين في الدماغ وحدوث اضطراب في أنسجة المخ.

النسيان

تعد مشكلة العثور على الكلمة الصحيحة أثناء التحدث، أو نسيان الأمور، أو موقع الأشياء في كثير من الأحيان، من الأعراض الشائعة لنقص فيتامين (ب 12) والخرف، ويمكن أن تكون الأعراض طويلة الأمد أو قصيرة، حسب مدى تعقيد حالتك.

كيف يمكن الحصول على فيتامين (ب 12)؟

يعتبر فيتامين (ب 12) من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، لأنه لا يستطيع إنتاجه من تلقاء نفسه، لذلك من المهم جداً اتباع نظام غذائي غني بهذا الفيتامين. ومن المعروف أن فيتامين ب 12 (B12) يوجد بشكل أساسي في المنتجات الحيوانية، خاصة اللحوم ومنتجات الألبان، فضلاً عن العديد من المنتجات النباتية المدعمة بذلك الفيتامين للأشخاص النباتيين.

إقرأ أيضاً:  حمية الكيتو.. فوائد صحية وجمالية
 

في ما يلي أهم الأطعمة الغنية بفيتامين (ب 12):

- كبدة البقر أو الغنم والكلى: تحتوي الحصة الواحدة على ما يقارب (66-53 غم) من فيتامين (ب 12).

- السردين: يوفر كوب واحد من السردين أكثر من ضعف الاحتياجات اليومية من فيتامين (ب 12).

- اللحم البقري: توفر شريحة واحدة من اللحم البقري المشوية أو المحمصة حوالي 200% من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين.

- الحبوب المدعمة: يحتوي كوب واحد من الحبوب المدعمة تقريبًا على حوالي 4.8 غرامات من فيتامين (ب 12).

- سمك التونة: تحتوي وجبة التونة الطازجة (100غم) على حوالي 160% من الكمية الموصى بها من فيتامين (ب 12).

- سمك السلمون: إضافة إلى غناه بأحماض أوميغا 3 (Omega 3)، يحتوي أيضاً على نسبة جيدة من فيتامين (ب 12).

- الحليب ومنتجات الألبان: كوب واحد من الحليب أو اللبن كامل الدسم يوفر 18% من الاحتياجات اليومية لفيتامين (ب 12).

- البيض: يتركز فيتامين (ب 12) في صفار البيض، ويوصى بتناول البيضة كاملة، بدلاً من تناول البياض فقط.