زيادة الوزن تنتج عن تناول الطعام، وقلة ممارسة التمارين الرياضية، لكن ثمة أسباب خفية قد تنجم عنها زيادة وثبات الوزن على الرغم من اتباع الحمية الغذائية، خاصة إذا تجاهلناها وأهملنا العلاج.. في السطور التالية توضح أخصائية التغذية، ولاء راتب، الأسباب والحل:

  • أخصائية التغذية ولاء راتب

1- الأيض

الأيض هو عملية تحويل الطعام في أجسادنا إلى طاقة، لاسيما وهناك الكثير من الناس يعانون من بطء في عملية الأيض، وقد يكون ذلك بسبب الوراثة، ورغم ذلك يمكن التغلب على هذه المشكلة، من خلال تغيير نمط الحياة، وممارسة المزيد من التمرينات الرياضية.

ومن الأسباب الخفية التي تؤثر في عملية الأيض:

- الهرمونات: أي تغير في مستوى الهرمونات بالجسم قد يؤدي إلى خلل في عملية الأيض، وغالباً مرضى السكري، أو مرضى الغدة، يعتبرون من أكثر الفئات المعرضة لمثل هذه المشكلة، ويكون علاجها بالمتابعة مع الطبيب المختص، لإعطاء الأدوية اللازمة للحفاظ على المستوى الطبيعي للهرمونات بالجسم.

- الحميات العشوائية والقاسية: تؤدي إلى خلل في عملية الأيض وحرق السعرات الحرارية، وبالتالي من الممكن أن تؤدي لرد فعل عكسي، وتسبب زيادة الوزن مع الوقت.

- تناول الطعام الغني بالدهون بشكل مستمر ولفترات طويلة: يؤدي مع الوقت إلى حدوث خلل في عملية التمثيل الغذائي وقدرة الجسم على استخدام الأنسولين بطريقة صحيحة، وبالتالي يؤدي لحدوث مرض السكري والسمنة.

2- خلل الكبد

تشير أخصائية التغذية إلى أنه من الأسباب الخفية التي تؤثر في نزول الوزن، أيضاً، وجود خلل في وظائف الكبد الذي يعمل على تخليص الجسم من السموم وهضم البروتينات، في حال وجود خلل في الجسم فذلك يؤثر في وظائف الكبد، وقد يبدأ بتخزين الدهون والسموم في أجسادنا وفي الدم، وبالتالي تراكم الدهون على الكبد أو زيادة الوزن، فضلاً عن تشكل السيلوليت بالجسم، وأيضا سوء الهضم وحدوث انتفاخ في البطن، فضلاً عن ارتفاع الضغط والكوليسترول. والحل هو ضرورة عمل فحص دوري لوظائف الكبد، خصوصاً في حال اتباع نظام غذائي قاسٍ وغير صحي.

إقرأ أيضاً:  تصلح لـ«الدايت» ومرضى السكري.. فواكه تحتوي على أقل نسبة من السكر
 

3- قلة شرب المياه

تشير أخصائية التغذية ولاء راتب، إلى أن قلة شرب المياه تجعل الجسم غير قادر على التخلص من السموم، فضلاً عن وظائف الكبد التي لا تستطيع أن تعمل بطريقة طبيعية، والحل هو ضرورة الحفاظ على شرب كميات وافرة من المياه على مدار اليوم.

4- احتباس السوائل

انتفاخ البطن وظهور السيلوليت بكثرة في مناطق متفرقة من الجسم يعتبر من أهم علامات احتباس السوائل بالجسم، وقد يكون سبب ذلك قلة شرب الماء، وقلة تناول البروتينات أو الحساسية لأنواع معينة من الأطعمة. وبالنسبة للنساء قد تكون تغيرات الهرمونات والدورة الشهرية من هذه الأسباب. والحل هو التخلص من السوائل المختزنة في الجسم عن طريق شرب المزيد من الماء، وتناول كميات معتدلة من البروتينات، وممارسة الرياضة يومياً.