يمكن أن يعيق التعب المزمن حياتك اليومية، ويؤدي إلى ذلك الكثير من الجهد، ما يؤدي إلى تقصيرك في العديد من جوانب الحياة، بما في ذلك رعاية أطفالك ومنزلك ومباشرة عملك، لكن لحسن الحظ يمكن أن يرجع التعب المزمن للأسباب التالية، والتي يمكن التعامل معها بسهولة نسبياً:

نقص الغذاء

يمكن أن يكون الشعور بالتعب طوال الوقت علامة على نقص الفيتامينات، بما في ذلك انخفاض مستويات فيتامين (د)، وفيتامين (ب 12)، والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والتي تسهم في تزويد جسمك بالطاقة، ويمكن أن يساعدك اختبار الدم الروتيني في تحديد موضع النقص، لتعويضه بالمكملات الغذائية.

قلة النوم

يمكن أن يؤثر السهر في مستوى طاقتك، حيث يحتاج معظم البالغين إلى ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، وإذا اعتدت السهر لوقت متأخر، فأنت بذلك تعرضين نفسك لخطر الحرمان من النوم، ويمكنك تعزيز طاقتك بالحصول على قسط كافٍ من النوم.   

إقرأ أيضاً:  أسباب خفية تؤدي إلى زيادة الوزن.. تعرفي إليها
 

زيادة الوزن

يمكن أن تسبب زيادة الوزن، أيضاً، التعب المزمن، وكلما زاد وزنك، احتاج جسمك للعمل بجهد أكبر لإكمال المهام اليومية، مثل صعود السلالم أو التنظيف، وحينها يمكنك تخفيف شعورك المزمن بالتعب بممارسة الرياضة تدريجياً.

التوتر

عندما تتعرضين للضغط النفسي لمدة طويلة، يفرز جسمك مستويات أعلى من الكورتيزول والأدرينالين، ما يهيئ جسمك للتعامل مع هذه المواجهات، لكنه يؤثر سلبًا في موارد جسمك، ما يجعلك تشعرين بالإرهاق.

الاكتئاب

يمكن أن يصاحب الاكتئاب نقص مزمن في الطاقة والشعور بالتعب، وإذا كان الاكتئاب سبب شعورك المزمن بالتعب، فيمكنك التحدث إلى طبيبك، ومناقشة خيارات العلاج.