بمجرد بلوغنا سن الخمسين يكون من الصعب فقدان الوزن بسهولة، حتى في حال اتباع حميات غذائية قوية، كما تتعدد طرق تخفيف الوزن؛ لكنّ أجسادنا الذكية تتعامل مع الأمر بحرفية، وسرعان  ما يستعيد الجسم شراهته في تناول الطعام بشكلٍ اعتيادي.

  يرجع ذلك نسبياً، وفق تقرير لمجلة الصحة والعائلة eatthis، بسبب تناقص معدل دوران الدهون في الأنسجة الدهنية  أثناء فترة الشيخوخة، والتي تجعل زيادة الوزن أسهل، حتى لو لم نأكل أكثر أو نتمرن أقل من ذي قبل، وفقاً لدراسة Karolinska Institutet التي أُجريت في هذا الشأن بالسويد.

  وبالنسبة للإناث، فإنّ التغيُّرات الهرمونية الطبيعية أثناء انقطاع الطمث يُمكن أن تزيد احتمالية زيادة الوزن بغض النظر عن التغيرات في النظام الغذائي والنشاط البدني.

  إذن، كيف يُمكن للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً الحصول على جسمٍ رشيق وصحي؟

  يُوصي إخصائيو التغذية باتباع الآتي، إذا كان عمركِ أكثر من 50 عاماً، لأجل جسم نحيف:

  لا تفّوتي وجبات الطعام

  وفق النتائج المنشورة في مجلة أكاديمية علوم التغذية، فإنّ تخطي وجبات الطعام لا يدعم فقدان الوزن، وتحديداً لدى النساء اللاتي يُعانين زيادة الوزن والسمنة بعد انقطاع الطمث.

  تخطي الوجبات ليست فكرةً جيدةً لفقدان الوزن والحفاظ عليه، عليكِ تقليل كمية السعرات الحرارية وزيادة حرق السعرات الحرارية بالتمارين.

  تناول الأسماك مرتين في الأسبوع

  تُعتبر الأسماك، مثل السلمون والرنجة، مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المضادة للالتهابات. ومعروف أنّ الالتهاب المزمن يُمكن أن يُؤدي إلى زيادة الوزن؛ لذلك قد يُساعد تناول  الأسماك في دعم وزن صحي.

  تضمين البروتين

  يُساعد تناول البروتين، سواء في وجباتكِ الأساسية أو الخفيفة، في الشعور بالشبع لفترة كبيرة، ونظراً لأننا نفقد كتلة العضلات بشكلٍ طبيعي مع تقدمنا في العمر، فإنّ ضمان تناول  كمية كافية من البروتين بمجرد بلوغكِ سن الخمسين يُساعدكِ في مكافحة هذه الحالة وحرق المزيد من السعرات الحرارية.

إقرأ أيضاً:  أسباب خفية تؤدي إلى زيادة الوزن.. تعرفي إليها
 

  تناول الخضراوات

  يُساعد تناول الخضراوات على الشعور بالشبع؛ بفضل محتواها منخفض السعرات الحرارية والألياف الطبيعية التي تُساعد على تجنُّب الوزن الزائد.

  لذا؛ فإنّ الحرص على تناول الخضراوات بجميع أنواعها يُمكن أن يُساعد منْ تجاوزوا سن الخمسين في الحفاظ على أوزانهم تحت السيطرة، خاصةً مع التقدم في العمر وتقليل احتياجاتهم من  السعرات الحرارية.

  استبدال مشروباتكِ المفضلة بالماء

  تُعدُّ المشروبات الغازية السكرية والشاي والقهوة من المشروبات التي تعج بالسعرات الحرارية، ويُمكن أن تُساهم بشكلٍ رئيس في زيادة الوزن.

   تناول المزيد من البقوليات

  تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات (الفول السوداني والحمص والفاصوليا)، قد يُساعد في تعزيز الشعور بالشبع، وذلك بفضل محتواها من البروتين والألياف.

  اعتماد حمية البحر الأبيض المتوسط

  يُعدُّ الالتزام بحمية البحر المتوسط أمراً حيوياً ومطلوباً لمن تجاوزوا الخمسين، ويجب التركيز على أطعمة مثل زيت الزيتون والمكسرات والفاصوليا مع الحد من الأطعمة المكررة والحلويات  والأطعمة المقلية.