الثقة بالنفس والجسم الرشيق لا ينفصلان عن بعضهما البعض أبداً؛ إذ يُعدُّ المظهر المثالي أكبر مُعزز للثقة بالنفس، ونحن يُمكن أن نبلغ هذه المنزلة عبر الاستعانة بطرقٍ مختلفة،  مثل ممارسة الرياضة واتباع حميات غذائية لفترة طويلة.

  ومع ذلك، ينبِّهنا التقرير الذي بين أيدينا، إلى أهمية عنصر غذائي واحد، على وجه الخصوص، يجب وضعه في الاعتبار، إذا كنّا نرغب في الحفاظ على جسمٍ رشيق، وهو تضمين الكربوهيدرات  الصحية في نظامنا الغذائي كأولوية.

  يعنينا في هذا الصدد، أنواع الكربوهيدرات التي نستهلكها من حيث مستويات السكر في الدم، وتوازن الهرمونات، للاحتفاظ بدهونٍ قليلة.

  ويقول التقرير إنَّ إعطاء الأولوية للكربوهيدرات الصحية يعني تناول المزيد من الكربوهيدرات المعقدة، الغنية بالألياف ذات الفوائد المتعددة، حيث تُساعد على الهضم، وتُخفِّض الكوليسترول،  وتُحافظ على ثبات مستويات السكر في الدم.

  وحول سبب تسميتها بـ"معقدة"، تقول مجلة eatthis أن جُزيئاتها تُبطئ الجلوكوز في مجرى الدم بفضل محتواها من الألياف، لمنع ارتفاع السكر في الدم، وبالتالي الحفاظ على نسب آمنة من الأنسولين.

  وتقول الدكتورة هوني سبنسر: "تُعزى دهون البطن المستعصية في المقام الأول إلى اختلال التوازن الهرموني". وتوضح طبيبة الأسرة الحاصلة على شهادة البورد: "تنقسم الهرمونات إلى فئتين:  هرمونات تُخزّن الدهون مثل الأستروجين والأنسولين والكورتيزول، وأخرى تحرقها مثل الجلوكاجون والتستوستيرون".

إقرأ أيضاً:  كيف تستخدمين شاي الأعشاب لتخفيف الانتفاخ؟
 

  ومعروف أنّ البنكرياس يُفرز كلاً من الأنسولين والجلوكاجون، ويعمل كلاهما بشكلٍ متوازنٍ للعب دورٍ حيوي في تنظيم مستويات السكر في الدم، فإذا كان مستوى هرمون واحد أعلى أو أقل  من النطاق المثالي، فقد ترتفع مستويات السكر في الدم أو تنخفض.

  أنواع الكربوهيدرات التي يجب إضافتها باستمرار إلى نظامكِ الغذائي:

  تنصح الدكتورة سبنسر بقراءة الملصقات على الأغذية، وتشدد على إعطاء الأولوية للكربوهيدرات الصحية؛ لتقليل دهون البطن والحصول على دهون صحية.

  كما تنصح بـ"تناول الكربوهيدرات الصحية مثل الفواكه والخضراوات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف ونسبة منخفضة من السكر، مثل اللفت والبروكلي والفراولة والتوت الأسود".

  كما تشمل الأطعمة الأخرى للكربوهيدرات المعقدة الحبوب الكاملة والبقوليات (العدس والفاصوليا).، والخضراوات الصليبية (مثل البروكلي والملفوف)، والخضراوات الجذرية (الجزر والبطاطس)،  ويُمكن تضمين البروتين والدهون في طعامكِ، مثل الأسماك الدهنية كالسلمون والسردين والرنجة والماكريل والأفوكادو والمكسرات وزيت الزيتون.

  أخيراً، تقول سبنسر أيضاً إنه من أجل الحفاظ على توازن هرموناتكِ وجعل جسمكٍ نحيفاً قدر الإمكان، عليكِ توخي الحذر بشأن كمية الكافيين.