الشيخوخة عملية طبيعية يمر بها الجميع، لكن هناك طرق لإبطاء هذه العملية بأمان، في حين أنه قد لا يكون هناك "ينبوع الشباب"، يمكنك أن تدللي نفسك بـ"طبق الشباب"، من خلال تناول الطعام الذي يمكن أن تكون له تأثيرات مضادة للشيخوخة. للبدء، يجب أن تتجنبي تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات.

وفقاً لمجلة الأمراض الجلدية والتجميلية، يمكن أن يؤدي السكر إلى فقدان مرونة الجلد وترهل الجل، حيث يمكن أن يؤثر في بنية الكولاجين والألياف المرنة في الجلد، على وجه التحديد، ويمكن أن يسبب السكر الغلوكوز، في تسريع عملية الشيخوخة، كما يمكن أن تؤدي طريقة طهي طعامك، أيضاً، إلى زيادة الأعمار.

على الجانب الآخر، هناك العديد من الأعشاب والتوابل التي تطيل العمر وتبطئ عملية الشيخوخة؛ مثل: الأوريغانو والقرفة والقرنفل والزنجبيل والثوم، كما يمكن أن يكون لبعض الفواكه والخضراوات، التي تحتوي على حمض ليبويك، نفس التأثير.

إليكِ أفضل الأطعمة التي تحتاجها بشرتك لمكافحة الشيخوخة:

الكربوهيدرات والدهون "الجيدة":

الشوفان

يعد تجنب السكر أمراً بالغ الأهمية، لكن هذا لا يعني أن جميع الكربوهيدرات ضارة، المفتاح هو تناول الكربوهيدرات منخفضة نسبة السكر في الدم، والتي لن تسبب زيادة كبيرة في مستويات السكر بالدم. لهذا يوصي الخبراء بضرورة تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الشوفان، لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من السكر في الدم، كما يحتوي الشوفان أيضاً على مركب يمنع تلف الجلد، والشعير والأرز البني من الخيارات الرائعة الأخرى ذات نسبة السكر المنخفضة في الدم.

الأفوكادو وزيت الزيتون

الأفوكادو وزيت الزيتون عبارة عن دهون غير مشبعة أو "دهون جيدة" مفيدة لصحة قلبك، وفقاً لكلية هارفارد للصحة العامة، كما أنها تساعد بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة، وتساعد في امتصاص الفيتامينات.كما يحتوي الأفوكادو أيضاً على فيتامين (أ)، الذي يمكن أن يساعد في تعزيز تجديد خلايا الجلد، ويترك الوجه متوهجاً شاباً، بالإضافة إلى الكاروتينات التي تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

بذور الشيا والكتان

تحتوي بذور الشيا والكتان على دهون أوميغا 3، وهي نوع من الدهون غير المشبعة التي لها خصائص مضادة للالتهابات، ويمكن أن تمنع تكاثر خلايا سرطان الجلد.

الفيتامينات ضرورية لبشرة صحية ومتوهجة

البرتقال والطماطم

فيتامين (سي) أحد أكثر مكونات العناية بالبشرة شيوعاً، حيث يساعد على عكس فرط التصبغ وإنتاج الكولاجين، ويعد تناول البرتقال والطماطم مصدراً رائعاً لفيتامين (C)، الغني بالمحتوى المائي، ما يساعد على ترطيب البشرة.

إقرأ أيضاً:  إليكِ أفضل أدوات تجعيد الرموش لعام 2021
 

بذور الرمان

كما تحتوي بذور الرمان أيضاً على فيتامين (سي)، ومضادات الأكسدة التي تمنع ضرر الجذور الحرة، ومضادات الأكسدة Punicalagins، وهي مركبات تساعد في الاحتفاظ بالكولاجين في بشرتك.

الفلفل الأحمر

بالإضافة إلى فيتامين (سي)، يحتوي الفلفل الأحمر على الكاروتينات، وهي من مضادات الأكسدة التي تحمي بشرتك من التعرض للأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

العنب البري

بالإضافة إلى فيتامينات (أ)، و(سي)، يحتوي العنب البري على مضاد للأكسدة يسمى الأنثوسيانين، الذي يمنع فقدان الكولاجين، فضلاً عن الأضرار الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس والتلوث.

البطاطا الحلوة

بيتا كاروتين أحد مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة التي تتحول إلى فيتامين (أ)، وتحتوي البطاطا الحلوة أيضاً على فيتامينات (C) و(E)، ما يجعلها القوة المطلقة للحصول على بشرة متوهجة ومتينة.

الجرجير

عنصر قوي آخر هو الجرجير، حيث تحتوي هذه الأوراق الخضراء على فيتامينات (A)، و(C)، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، ويعمل الجرجير على تحسين دوران المعادن في خلايا الجسم، ما يؤدي بدوره إلى زيادة مستويات الأكسجين في بشرتك، كما يقضي الجرجير أيضاً على الكائنات الحية الدقيقة الموجودة داخل جلدك.