يعتبر ماء جوز الهند أحد أكثر المشروبات الطبيعية المنعشة، كما يعرف أيضاً باسم سائل الحياة، وهو عصير موجود داخل ثمرة جوز الهند الأخضر غير الناضج تماماً، كما يتمتع ماء جوز الهند بالعديد من الفوائد الصحية والغذائية، وله تاريخ طويل من الاستخدام كغذاء ودواء، وهو يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية بما في ذلك الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والإنزيمات وعوامل النمو والمغذيات الأخرى، بحسب أخصائية التغذية عائشة اليحيائي.

فيتامينات ومعادن

تشير اليحيائي إلى أن مياه جوز الهند هي مصدر جيد للمعادن الرئيسية، التي يحتاج إليها الجسم، مثل: المغنيسيوم والكالسيوم، وهو غني بشكل خاص بالبوتاسيوم، كما أنه من المشروبات التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، لاسيما أن كوباً واحداً من ماء جوز الهند يحتوي على 46 سعراً حرارياً فقط، و3 غرامات من الألياف الغذائية، وغرامين من البروتين. وهو مشروب طبيعي آمن تماماً لا يحتوي على أي مواد حافظة أو دهون مهدرجة أو كوليسترول. وأيضاً ليس هناك أي آثار جانبية تذكر لتناول ماء جوز الهند.

أهم فوائد ماء جوز الهند

يخفض ضغط الدم ويعزز صحة القلب والأوعية الدموية

ارتفاع ضغط الدم هو أحد عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ومن المعروف أن المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع. وتظهر الدراسات العلمية أن ماء جوز الهند هو مصدر جيد لكلا المعدنين. وقد كشف العديد من الدراسات والبحوث الحديثة أن ماء جوز الهند يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL في الدم، ويساعد على زيادة مستويات الكوليسترول النافع HDL في الدم. كما تظهر الدراسات أن استهلاك ماء جوز الهند يقلل خطر الإصابة بقصور القلب عند مرضى القلب، ويقلل خطر ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية.

مفيد لمرضى السكري

قد يعاني مريض السكري من وخز في القدمين، كما تتأثر الكليتان والعينان، ويحدث هذا نتيجة عدم قدرة الدم على التدفق بالشكل الملائم، ويتميز ماء جوز الهند بقدرته على تنشيط الدورة الدموية، وبذلك يساعد على تخفيف الأعراض المختلفة لمرضى السكري، ويعتبر غذاء مثالياً لمرضى السكري، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات والأحماض الأمينية التي تساعد على الحد من امتصاص السكر وتحسين حساسية الأنسولين.

تنقية الجسم من السموم

يعمل ماء جوز الهند كمدر للبول، ما يساعد على سرعة التخلص من السموم والفضلات خارج الجسم، كما يساعد أيضاً على تحسين أداء وظيفة الكليتين، وتعتبر الوقاية من حصى الكلى واحدة من أكثر الفوائد الصحية لمياه جوز الهند، وقد أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن شرب ماء جوز الهند قد يساعد على إذابة حصوات الكلى.

إقرأ أيضاً:  الأكل ليس مفيداً دائماً.. فوائد الصوم المتقطع
 

يحسن حالة الجلد

بمجرد البدء في شرب ماء جوز الهند بانتظام، تستطيع أن تتخلص من علاج بشرتك بمنتجات التجميل التي تحتوي على المواد الكيميائية، فهو لا يعالج البشرة الجافة والمصابة فقط، ولكن السيتوكينات الموجودة في الماء تعمل كمرطبات طبيعية، عندما تستهلك هذه السيتوكينات بشكل منتظم، فإنها تمنع التجاعيد، وتقلل التصبغ، كما يساعد ماء جوز الهند الطازج أيضًا على تقليل حب الشباب وتهيج الجلد.

يساعد على فقدان الوزن

فقدان الوزن من أكثر الفوائد المدهشة لشرب ماء جوز الهند، حيث يساعد ترطيب الجسم بشكل كافٍ على منع تخزين الدهون، كما يحتوي ماء جوز الهند على الألياف التي تجعلك تشعر بالشبع لفترات أطول مما يساعد على التخلص من الوزن الزائد.

يعالج الإسهال

ماء جوز الهند سائل ضروري لمن يعاني الإسهال، حيث لا يعتبر الماء العادي فعالاً في علاج الجفاف الشديد الناجم عن التقيؤ والإسهال، ولكن بسبب التركيب الكيميائي الفريد لماء جوز الهند، فإنه قادر على إعادة ترطيب الجسم وإعطائه القوة والطاقة التي يحتاجها لمحاربة العدوى.

نصائح مفيدة

حاول أن تشرب جوز الهند الطبيعي المقطوع الطازج.

لا تخزنه لأكثر من يوم.

أضف الفواكه الطازجة إلى ماء جوز الهند لجعلها مغذية أكثر.

لا تضف السكر أو المحليات الاصطناعية.

الحذر من الإسراف

يمكن أن يؤدي شرب ماء جوز الهند أكثر من مرة أو مرتين في اليوم إلى ارتفاع مستويات السكر. حيث إن تناول كميات كبيرة من السكر لن يخدم أي غرض إذا كنت تريد إنقاص الوزن، وقد يحتوي ماء جوز الهند أيضًا على حوالي 0.5 غرام من إجمالي الدهون لكل كوب في بعض العبوات، لذلك تجنب شرب ماء جوز الهند المعبأ، الذي يحتوي على مكونات كثيرة غير ماء جوز الهند، وتجب قراءة المكونات والبطاقة الغذائية للتأكد من عدم احتوائه على إضافات.