على الرغم من أن تناول الطعام الصحي، والحفاظ على الصحة العقلية، أمران مهمان للغاية أثناء الحمل، فإن فقدان الشهية يعد ظاهرة بين الحوامل، لكن اعتماداً على سبب فقدان الشهية، يمكن أن تصبح المشكلة خطيرة على صحة المرأة.. وفي ما يلي نسرد لكِ العوامل التي قد تسهم في فقدانك للشهية أثناء الحمل:

الأدوية

قد يسبب بعض أنواع الأدوية الآمنة أثناء الحمل آثاراً جانبية مثل فقدان الشهية، ومع تغير الأدوية التي تتناولها الحامل تتغير أنماط الأكل، حيث يمكن أن تؤدي بعض الأدوية إلى انخفاض الشهية والغثيان والقيء والدوار.

الغثيان

وجدت دراسة، أجريت عام 2017، أن 70% من النساء اللاتي يعانين الغثيان الشديد أثناء الحمل يجدن صعوبة في تناول الطعام، إذ يعد غثيان الصباح والغثيان والقيء من الأعراض الشائعة، التي تظهر في بداية الحمل، وهذا بدوره يمكن أن يقلل الرغبة في تناول الطعام، والشعور بالاشمئزاز من بعض الأطعمة، كما يمكن أن تتفاقم حالات الغثيان المزمنة أثناء الحمل.

إقرأ أيضاً:  انتبهي.. الإفراط في تناول الزبادي يؤدي إلى هذه الأعراض الجانبية
 

مشاكل الصحة العقلية

في بعض الأحيان، ينتج فقدان الشهية عن المشاكل النفسية، التي تتفاقم أثناء الحمل بسبب زيادة الضغوط النفسية والتعرض للتقلبات الهرمونية، ففي كثير من الأحيان تشعر الحامل بالانزعاج والتوتر والقلق أثناء الحمل، ما يفقدها الاهتمام بالأكل.

الحل

احرصي على عدم تخطي وجبات الطعام خاصة أثناء الحمل، فعدم تناول ما يكفي من الطعام يعني حرمان جسمك من العناصر الغذائية، والطاقة التي تعتبر ضرورية للحفاظ على صحة الجنين.

وإذا كنت تعانين الغثيان والقيء أثناء الحمل، فيمكنك اختيار تناول الطعام بكميات صغيرة بدلاً من تخطي الوجبة، فمهما كانت كمية الطعام الذي تتناولينه قليلة فهي أفضل من لا شيء، واحرصي على أن تتضمن الوجبة جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك.

وينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء لترطيب جسمك، وإضافة بعض الليمون إليه، للتخلص من الغثيان.