تعتبر آمنة الرئيسي، إحدى الإماراتيات الشابات القليلات، اللاتي التحقن بالعمل في قطاع الضيافة والفندقة، وتعمل الرئيسي مساعد مدير مبيعات في فندق "دبل تري باي هيلتون"، انضمت إلى برنامج تطوير الخريجين التابع لهيلتون في سبتمبر 2019، بعد عملية انتقاء نوعية وفق شروط دقيقة، تضمنت عددًا من التقييمات الافتراضية والشخصية.

كان أول تعيين لها في الأقسام التشغيلية وإدارة العمليات والموارد البشرية، وداخل قسم إدارة العمليات عملت في قسم التدبير المنزلي والأغذية والمشروبات، ومكتب الاستقبال بالفندق. ومن خلال هذه المناصب، أتيحت لها الفرصة لتجربة عدد من الوظائف داخل القسم الواحد.

تقول الرئيسي: عملت في قسم التدبير المنزلي مساعدًا للتدبير المنزلي، ثم مشرفًا، ثم مديرًا مساعدًا، وبنفس التتابع الوظيفي بالنسبة لجميع المجالات، وفي شهر يونيو العام الماضي، انتقلت إلى عملي الثاني في "هيلتون رأس الخيمة بيتش ريزورت"، ضمن أقسام التسويق التجاري والمالي، لمدة تسعة أشهر ضمن كل قسم، ثم توليت منصب رئيس القسم، وكانت تجربتي رائعة ومميزة، أكسبتني الخبرة والمعرفة لفهم آلية عمل كل قسم، واستطعت تقدير الجهد المبذول والوقت اللازم لإنجاز كل عمل من هذه الأعمال ومقدار الاستثمار المطلوب لكل دور، وأعتقد أن فهم ماهية العمل واستراتيجيته والموازنة المطلوبة لإنجازه، هي أهم مقومات المدير الناجح. 

تشجيع الإماراتيين

اكتشفت الرئيسي شغفها بعالم السياحة والضيافة، عندما تدربت لفترة وجيزة في أحد فنادق دبي، ما دفعها للعمل ضمن إطار برنامج التوطين "مضياف"، التابع لكلية دبي للسياحة ودائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، مشيرة إلى أن مهمتها في هذا البرنامج كانت تشجيع المواطنين الإماراتيين على دخول مجال صناعة السياحة، في تلك الفترة.

وتؤكد آمنة أن صناعة السياحة تفتقر إلى الوجود المحلي، وبصفتها مواطنة إماراتية شعرت بأنها لابد أن تسهم في دعم بلادها، لاسيما عندما يتعلق الأمر بمجال السياحة التي تعد رافدًا رئيسياً للاقتصاد. خلال الفترة التي قضتها في عملها بدائرة السياحة بدبي، اعتادت تلقي تعليقات من السياح، من خلال استطلاعات الرأي، التي كانت تبرز مدى استمتاعهم بوقتهم في الإمارات، وافتقار زيارتهم لفرص التواصل مع مواطني الدولة بصورة أكبر، وهذا ما ألهمها الانضمام لبرنامج الصناعة والتأميم.

مسيرة مهنية

وعن وصف رحلتها المهنية، قالت: "في عام 2015، حصلت على درجة البكالوريوس بالاتصال والإعلام في تخصص العلاقات العامة من جامعة زايد، بعد تخرجي عملت في دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، وفي عام 2017 شغلت منصب مساعد مدير مشروع في قسم التسويق التجاري، ثم انضممت إلى فريق برنامج توطين صناعة السياحة في كلية دبي للسياحة كمساعد مدير المشروع. وحصلت عام 2019 على ماجستير من جامعة مودل فيينا في إدارة الأعمال، وماجستير في إدارة وسائل الإعلام الجديدة وأنظمة المعلومات. والتحقت ببرنامج تطوير الخريجين التابع لهيلتون في سبتمبر 2019".

فرصة مميزة

وتنصح الرئيسي النساء للوصول لأهدافهن، قائلة: "ابحثي عن المجال المحبب لنفسك والقريب إلى شخصيتك، أعتقد أنه العامل الموصل للنجاح في النهاية. وبالنسبة للباحثات عن وظيفة في مجال الضيافة، يقدم هذا المجال فرصة مميزة للجميع، سواء كنت قد درست القانون أو الهندسة أو الموارد البشرية أو حتى الطب، الفرصة المميزة بانتظارك، إذ يمتلك هذا القطاع مجالات تتطور وتزدهر باستمرار، أقول لزميلاتي الإماراتيات إن صناعة السياحة تشكل واجهة الإمارات، لذا ينبغي أن نكون في مقدمة الداعمين والعاملين والمطورين لهذا القطاع المهم".

وبمناسبة يوم المرأة الإماراتية، توجهت آمنة الرئيسي بتهنئة جميع النساء، اللواتي كسرن الحواجز ولم يستسلمن، وخضن المعارك من أجل تحقيق النجاح، ومهدن الطريق للآخرين، قائلة: أنتن جميعاً تمثلن نماذج لجميع نساء العالم. لاسيما أن المرأة في دولة الإمارات، تحظى باحترام كبير، وتمتلك فرصاً عدة للنجاح والازدهار دون التضحية بهويتها أو ثقافتها، وفي المقابل، فإن ثقافتنا تشكل إضافة مهمة إلى القيمة التي نجلبها إلى مكان العمل.

وتشير الرئيسي إلى أن هناك الكثير من المخاوف بين النساء الإماراتيات، عندما يتعلق الأمر باختيار المسار المهني، لاسيما في القطاعات التي يزداد فيها عدد الموظفين من الذكور أو المقيمين من دول أخرى، خاصة أنه قد يفترض الكثيرون أن الأنوثة تفتقر إلى القوة، لكنني أعتقد أن المرأة يمكنها النجاح في أي مجال مع المحافظة على أنوثتها، لأن المرأة تضفي قيمة على مجال العمل بطريقتها الفريدة.