تتراكم خلايا الجلد الميت على البشرة، وتختلط بزيوت الجلد الطبيعية، والمكياج وواقي الشمس. وبمرور الوقت تكون البشرة بحاجة إلى التقشير الجيد.
لكن يجب التأكد أولاً من عدم تسبب التقشير في جعل بشرتكِ أسوأ، ويجب الانتباه لأي حروق أو احمرار، ففي هذه الحالة يكون التقشير ممنوعاً.
وإذا كنتِ لا تواجهين أي مشكلات في بشرتك، فيمكنكِ المضي قدمًا في التقشير، وهناك بعض العلامات التي تُخبرك بضرورة تقشير وجهك:

لا تمتص البشرة المنتجات 
في بعض الأحيان، تشعرين بأن منتجات العناية بالبشرة تظل فوق بشرتك ولا تمتصها، وهي علامة مهمة على أن البشرة بحاجة إلى التقشير، حيث يسمح التقشير بامتصاص المواد الموضعية بشكل أفضل.

قضاء الكثير من الوقت في الشمس
يجب تقشير البشرة بعد التعرض الكثير لأشعة الشمس التي تؤثر في لون البشرة، وطالما أنكِ لم تتعرضي لحروق الشمس، فإن القليل من التقشير يمكن أن يساعد في التخلص من اللون الغامق للبشرة.

بهتان البشرة
يوصي الأطباء بتقشير البشرة بشدة عندما يكون الجلد باهتاً وليس مشرقاً، وعندما تشعرين بأن بشرتك ليست مشرقة، فقد يكون ذلك علامة على أنكِ بحاجة إلى بشرة أكثر نعومة، وسيقوم التقشير بهذا الدور.

عدم استخدام "الريتينويد"
يوصي أطباء الجلد، دائمًا، باستخدام الريتينويدات التي تعمل على زيادة معدل دوران الخلايا، وزيادة إنتاج الكولاجين في الجلد. وعندما لا يتم استخدام الريتينويد، فإن الخلايا تنقسم بسرعة أكبر كما تحفز الريتينويدات البشرة على بناء المزيد من الكولاجين الذي يجعل بشرتك أكثر نعومة، لذا هو يعالج المشكلة من جذورها؛ لذا فإن الريتينويدات هي الطريقة الأكثر فاعلية لتنعيم بشرتك، وهي وسيلة أهم من التقشير ذاته.

انسداد المسام
يعتبر التقشير فعالاً، عندما لا يكون غسل الوجه كافياً لتنظيفه، وإذا كانت بشرتكِ دهنية، وتضعين الكثير من المكياج، فقد تشعرين بتراكم الأوساخ على وجهك، لذا فإن تقشير البشرة مرة في الأسبوع يمكن أن يكون مفيداً.

وجود بقع متقشرة
إذا لاحظتِ وجود بقع من الجلد متقشرة، فيجب اللجوء للتقشير.

خشونة البشرة
إذا لاحظتِ وجود تغيرات في بشرتك، بحيث يكون الجلد غير أملس أو خشنًا، فيمكن أن يساعدك التقشير في ذلك.

على جانب آخر، تجب معرفة أن هناك طريقتين للتقشير، هما: الميكانيكي والكيميائي، ويعتمد التقشير الميكانيكي على تنعيم البشرة يدوياً بالمقشر، فيما يستخدم التقشير الكيميائي أحماض الهيدروكسي، مثل: حمض الجليكوليك، والساليسيليك، وهناك بعض المنتجات التي تعتمد على كليهما، ويمكن الاختيار بينهما، بناءً على الرغبة الشخصية، ونوعية البشرة.
كما يجب على الأشخاص ذوي البشرة الحساسة عدم استخدام مقشرات كيميائية، حتى لا تسبب الكثير من الاحتكاك، أو كشط الجلد. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي استخدام مقشر مخصص لأي نوع من الجسم، وعادة يكون مقشر الجسم قاسياً على الوجه.