يعتبر زيت السمسم من أقدم الزيوت التي استخدمها البشر على الإطلاق، وهو معروف بخصائصه العلاجية، ويستخدم على نطاق واسع لتقوية الشعر ونموه الصحي، والحفاظ على صحة فروة الرأس.
 ويعتبر زيت السمسم مصدراً غنياً بالأحماض الدهنية، ومضادات الأكسدة المفيدة للشعر، كما يحتوي أيضاً على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والالتهابات، تساعد في علاج العديد من مشاكل فروة الرأس والشعر، وتقوية الشعر من الجذور.
 وفي ما يلي مجموعة من فوائد زيت السمسم للشعر، التي يمكن حصرها في:
 
 تعزيز نمو الشعر
 يعد زيت السمسم غنياً بالأحماض الدهنية، مثل: أوميغا 3، ودهون أوميغا 6، التي تساعد في نمو الشعر، كما يحفز زيت السمسم الدورة الدموية وبصيلات الشعر، ويتغلغل في فروة الرأس بسهولة، حيث يحتوي على حمض الأوليك الذي له خصائص سريعة الامتصاص.
 
 علاج قشرة الرأس
 يمتلك زيت السمسم خصائص مضادة للميكروبات تساعد في علاج قشرة الرأس، ويعمل تدليك فروة الرأس بزيت السمسم كل ليلة قبل النوم على تهدئة فروة الرأس وتقليل القشرة.
 كما يساعد زيت السمسم، أيضًا، في ترطيب فروة الرأس، والقضاء على الحكة المصاحبة لقشرة الرأس.
 
 القضاء على جفاف فروة الرأس
 تساعد الأحماض الدهنية الموجودة في زيت السمسم في مكافحة الجفاف، حيث يتغلغل الزيت في جذور الشعر وفروة الرأس، ويرطب الشعر.
 ويمكن مزج أجزاء متساوية من زيت السمسم وعصير الليمون، واستخدامها لتقليل جفاف فروة الرأس. 
 
 علاج الشيب المبكر
 يؤدي تدليك الشعر وفروة الرأس بزيت السمسم إلى منع ظهور شيب الشعر المبكر، حيث يحتوي زيت السمسم على خصائص تعمل على جعل الشعر داكناً، وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت السمسم، أيضاً، في القضاء على الشيب المبكر. 
 
 حماية الشعر من الأشعة فوق البنفسجية 
 يعمل التعرض لأشعة الشمس على تلف فروة الرأس والشعر، ويحجب زيت السمسم بشكل طبيعي أشعة الشمس، حيث يحجب حوالي 30% من الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يحمي الشعر من الآثار الضارة للتلوث.
 
 تهدئة وترطيب الشعر
 يمتلك زيت السمسم خصائص مهدئة، وبسبب استخدام أدوات التصفيف بالحرارة، يحدث جفاف فروة الرأس، لذا فإن استخدام زيت السمسم يغذي فروة الرأس من الداخل.
 
 لمعان الشعر 
 يساعد زيت السمسم في تعزيز لمعان الشعر، ويمكنك استخدام قطرتين أو ثلاث من الزيت، ووضعها على الشعر، وستلاحظين النتيجة.