يبدأ العديد منا يومهم بتناول المنبهات، مثل: الشاي والقهوة، أو تناول أطعمة يجب ألا تؤكل على معدة فارغة، لما تُسببه من أعراض مرضية مزعجة، ولمساعدتك على تعزيز صحتك؛ نقدم دليلاً للأطعمة التي يجب ولا يجب تناولها على معدة فارغة.

أولاً: الأطعمة التي لا يجب تناولها على معدة فارغة

المعجنات
لا يتمكن العديد من الأشخاص من هضم المعجنات، التي تحتوي على الخميرة، لذلك المعجنات ليست من الأطعمة المفضلة للإفطار، لما تسببه من مشكلات في المعدة، والانتفاخ، والغازات، وتورم الجسم، وبطانة المعدة.

الحلوى
لا يجب تناول الحلوى على معدة فارغة؛ لأن السكر بها يرفع نسبة الأنسولين في الدم، والذي بدوره يؤدي لإجهاد الجهاز الهضمي والبنكرياس، لذلك يفضل تأجيل تناول الحلويات إلى ما بعد تناول وجبة الإفطار.

الزبادي
يعتبر الزبادي من الوجبات الغنية بعنصر البروبيوتيك المفيد لصحة الجسم العامة، لكن تناول الزبادي على معدة فارغة يؤثر في عنصر الملح بحمض المعدة، ويقتل البكتيريا النافعة، لذلك يُنصح بتناول الزبادي، إما مساءً، أو بعد تناول وجبة الإفطار.

الكمثرى
يلجأ الكثيرون عند اتباع نظام غذائي صحي لتناول طبق من سلطة الفواكه على الإفطار، لكن يجب تجنب وضع فاكهة الكمثرى، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، والتي تُشكل ضغطاً على المعدة والشعور بالألم عند عملية الإخراج.

الطماطم والخضراوات
إن تناول الطماطم على معدة فارغة يرفع نسبة خطورة الإصابة بالحموضة المعوية، لأن الطماطم تتسبب في ارتفاع حموضة المعدة، أما تناول الخضراوات على معدة فارغة فيؤدي للانتفاخ والغازات واضطراب الجهاز الهضمي، لذلك يفضل تناول الخضراوات المطبوخة على البخار في وجبة الإفطار وليس الطازجة.

الموز
يحتوي الموز على نسبة كبيرة من المغنسيوم، وعند تناوله على معدة فارغة ترتفع نسبة هذا العنصر بشكل كبير في الجسم، وهذا قد يؤثر بالسلب في القلب، ويتسبب في إجهاده.

التوابل
عند تناول الوجبات المليئة بالتوابل على معدة فارغة، يؤثر ذلك بشكل سلبي في الجهاز الهضمي، ويتسبب في العديد من مشكلات المعدة.

المشروبات الغازية الباردة
يُسبب تناول المشروبات الغازية الباردة على معدة فارغة التهاب الغشاء المخاطي المحيط بالمعدة، ويؤثر في تدفق الدم إليها، بالإضافة إلى مشكلات في الهضم، وشعور بآلام، وعدم الراحة.

الفواكه الحمضية 
لا تعتبر الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال، الطماطم، الأناناس، الخوخ، التوت الأزرق، العنب، الجريب فروت والرمان، خياراً مناسباً للوجبات التي تؤكل على معدة فارغة، لما تُسببه من حرقة والتهابات في المعدة، والجزء العلوي من البطن.

ثانياً: الأطعمة التي يجب تناولها على معدة فارغة

دقيق الشوفان
يعمل دقيق الشوفان على تغليف الغشاء المخاطي المحيط بالمعدة، وعلى عكس الكثير من الأطعمة فإن دقيق الشوفان يُعزز قوة بطانة المعدة، ويحمي المعدة من أي أطعمة أو حمضيات ضارة، بالإضافة إلى فوائده في تحفيز الجهاز الهضمي، وتعزيز نشاطه.

حساء الذرة
تناول حساء الذرة على معدة فارغة يؤدي إلى توازن مستويات البكتيريا في المعدة، ما يؤدي إلى شعور الجسم بالشبع، وبدوره التحكم في الوزن، وأيضاً الوقاية من الشعور بآلام وتورم المعدة.

البيض
يعزز تناول البيض على معدة فارغة صحة الجهاز الهضمي، وتجنب مشكلات وآلام المعدة، كما أنه يُشعر الجسم بالشبع، وبالتالي يقي اكتساب الوزن الزائد، وما تترتب عليه من تداعيات صحية.

البطيخ
تناول شريحة من البطيخ في الصباح على معدة فارغة يُعزز صحة العيون والقلب، بسبب غناه بعنصر الليكوبين، والكثير من مضادات الأكسدة الأخرى، كما أنه يوازن معدلات السوائل داخل الجسم.

المكسرات
عند تناول حفنة من المكسرات على معدة فارغة، فإن ذلك يؤدي لموازنة مستوى الحموضة في عصارة المعدة، وتسريع عملية الهضم والشعور بالشبع لوقت طويل، بالإضافة إلى فوائد المكسرات الأخرى، على سبيل المثال الكاجو يحمي الجسم من السموم.

العسل
تناول العسل على معدة فارغة يؤثر بشكل إيجابي في جميع أجهزة الجسم، فهو يُحسن عمل الجهاز الهضمي، ويرفع نسبة الهرمونات المسؤولة عن السعادة، ويُعزز المخ والقدرات الدماغية.

بذور الشيا
تحمي بذور الشيا من أمراض القلب، وتوازن مستويات السكر والضغط في الدم، وتُعزز صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الألياف، وتُشعر الجسم بالشبع لفترات طويلة، ومن المأكولات التي يجب أن تؤكل على معدة فارغة، برشها على السلطة والمأكولات.

 

اقرأ أيضاً: الأكل ليس مفيداً دائماً.. فوائد الصوم المتقطع