واحدة من أكثر السمات الجسدية الأكثر شيوعاً، التي تعانيها الكثيرات هي الذقن المزدوج المزعج، حيث لا يعرف الكثير من الناس حتى من أين يأتي، ولماذا يمتلكونه، ما يجعل التخلص منه أكثر صعوبة. 
ووفقاً لموقع "هيلث لاين" الطبي، يحدث الذقن المزدوج؛ المعروف أيضاً باسم الدهون تحت الذقن، عندما تتكون طبقة من الدهون أسفل ذقنك، ما يجعلك تظنين أنك تمتلكين أكثر من ذقن.
وفي حين أن الذقن المزدوج غالباً يرتبط بزيادة الوزن، إلا أن هذه ليست هي الحال دائماً؛ ففي بعض الأحوال يظهر الذقن المزدوج حتى لو لم تكوني بدينة، كما تعاني الكثيرات من السيدات أيضاً الذقن المزدوج، بسبب الجينات أو الجلد المترهل. 
لكن إذا كنت تشعرين بعدم الثقة حيال ذلك، فلا داعي للقلق فأنتِ بالتأكيد لست وحدك، في حين أن هناك خيارات مختلفة للتخلص من هذه الدهون الزائدة، مثل: التمارين الرياضية، أو الأكل الصحي، أو حتى العمليات الجراحية وشد الوجه، كما اتضح، فقد تكون هناك طريقة أسهل بكثير لفقدان تلك الذقن المزدوج.
وإذا كنتِ من مستخدمي تطبيق "تيك توك"، فمن المحتمل أنك رأيت الكثير من الأشخاص يتحدثون عن طريقة التصريف الليمفاوي، وكيف يزعمون أنها غيرت وجوههم تماماً، ومنحتهم وجهاً خالياً من العيوب.

ما تدليك التصريف الليمفاوي؟ 
التصريف الليمفاوي هو شكل من أشكال التدليك اللطيف، الذي يساعد على تحريك السوائل الليمفاوية حول الجسم، ما يساعد في النهاية على إزالة الفضلات والسموم من أنسجة الجسم، عبر الجهاز الليمفاوي.
وفي طريقة التصريف الليمفاوي اليدوي، يجري المعالج تدليكاً لطيفاً وإيقاعياً، يحرك الجلد فوق الأنسجة الموجودة تحته، من دون ضغط، وبحركات محددة للغاية وإيقاعية، والغرض من التدليك هو تصريف السائل الليمفاوي، وتوجيهه باتجاه الغدد الليمفاوية، والتدليك يساعد الجهاز الليمفاوي على العمل بشكل أكثر كفاءة.
ويمنع تراكم السائل الليمفاوي التبادل السليم للمواد في الأنسجة، ما يؤدي إلى انخفاض كبير في تدفق الدم، وكذلك لتراكم النفايات، وعدم إخراجها من هذه المنطقة. ولحسن الحظ، من السهل جداً القيام بالتدليك الليمفاوي على نفسك، وقد تجدين أنك تفضلين القيام بها بنفسك.
ووفقاً لطبيبة تجميل الوجه الشهيرة ومؤسسة "Time Bomb Skincare"، إيما براون، فإن تقنيات تدليك الوجه هي طريقة رائعة لتخفيف التوتر في الفك وتوحيد العضلات، ورفعها، والمساعدة في التصريف الليمفاوي، بحيث تبدو بشرتك مرفوعة، وتكون ذقنك المزدوجة أقل وضوحاً، كما تجب عليك معرفة أنك إذا قومتِ بذلك بشكل صحيح، سيكون وجهك أقل انتفاخاً، خاصة إذا قمت بالتدليك في الصباح، عندما يكون وجهك منتفخاً.

كيفية تطبيق طريقة تدليك التصريف الليمفاوي:
المفتاح لتطبيق التدليك الليمفاوي بطريقة ممتازة، هو البدء بالمنتجات المناسبة، ووفقاً لمجلة "StyleCraze"، فإن البدء بزيت الوجه المناسبة لنوع بشرتك، فعلى سبيل المثال؛ أولئك الذين يعانون جفاف الجلد يختارون زيوت اللوز، أو المارولا، أو زيت الأرغان. وللبشرة الدهنية، يعتبر زيت الجوجوبا، أو زيت بذور العنب، مثالياً؛ وزيت بذور ثمر الورد هو خيار مجرب وفعال للبشرة المعرضة لحب الشباب. وأخيراً، بالنسبة لصاحبة البشرة الحساسة، عليك استخدام زيوت الألوفيرا أو المورينغا.
وبمجرد حصولك على الزيت المختار بعناية على وجهك، حان وقت التدليك، وقال طبيب الأمراض الجلدية ومؤسس العلامة التجارية للعناية بالبشرة، الدكتور دينيس جروس: "المفهوم الأساسي هو التدليك إلى أعلى، لأنه يقلل التورم".
علاوة على ذلك، احرصي على القيام بحركات دائرية مع وجهك، حيث سيؤدي ذلك إلى زيادة الدورة الدموية وتصريف السموم، ولن يؤدي ذلك إلى تقليل حجم الذقن المزدوج فحسب، بل سيقلل أيضاً السوائل الزائدة في وجهك، ما يجعل بنية وجهك أكثر تحديداً، وأقل انتفاخاً.
استمري على الوجه، مع التأكد من معالجة خط الفك وعظام الخد والذقن والرقبة، كما ينصح بالتعامل بلطف خلال عملية التدليك، وتنصح خبيرة التجميل في منتجع هافن سبا، ستالينا جلوت، بأنه يمكنك استخدام "غوا شا" بدلاً من يديك إذا كنت تفضلين ذلك.