نحن محاطون، دائماً، بالمحفزات التي يمكن أن تسبب لنا التوتر والقلق، سواء كان ذلك في العمل، أو التعليم، أو حتى الأشخاص الذين نعيش معهم، فإن يومنا مليء بالضغوط، بالإضافة إلى ذلك نحن في خضم محاربة التأثير المالي والصحي والاجتماعي لفيروس "كوفيد-19".
لهذا، نحن مدينون لأنفسنا بالاسترخاء بشكل يومي، وإحدى هذه الطرق هي تناول كوب الشاي المفضل لديك، ويرتبط شرب الشاي بالعديد من الفوائد الصحية، مثل: تقليل مستويات القلق والتوتر، وحماية الخلايا من التلف، وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وإدارة الوزن.
في ما يلي 5 أنواع من الشاي، يمكنك تحضيرها من المنزل للحصول على الاسترخاء بعد يوم مرهق:

الشاي الأخضر 
يُعرف الشاي الأخضر بفوائده الصحية المتعددة؛ كونه يحتوي على نسبة عالية من الكاتيكين، والأحماض الأمينية المعروفة باسم الثيانين، ومضادات الأكسدة الطبيعية. 
وفقًا لدراسة، أجرتها مجلة "Journal of Functional Foods"، فإن المظهر الغذائي للشاي الأخضر يساعد على إبطاء امتصاص الكافيين، ما يمنحك تأثيراً مهدئاً، كما تسلط الدراسة الضوء على أن الشاي الأخضر يساعد على خفض مستويات القلق، ويمنع "نشاط الأميليز"، وهو علامة على التوتر.
طريقة التحضير: يمكن تحضير الشاي الأخضر عن طريق إضافة أوراق الشاي إلى الماء الساخن، وتركه يتخمّر لمدة 5-10 دقائق، بعد ذلك يمكنك تصفيته، والاستمتاع بهذا المشروب المهدئ.

الشاي الأسود 
الشاي الأسود هو نوع من أنواع الشاي المؤكسد بشدة، والأكسدة هي تفاعل كيميائي يتضمن تعريض أوراق الشاي للهواء، ما يؤدي إلى اسوداد اللون، كما يحتوي هذا الشاي على خصائص مضادة للأكسدة، وتشير دراسة أجرتها كلية لندن إلى أن شرب الشاي الأسود يساعد في تقليل مستويات التوتر، عن طريق إعادة ضبط مستويات هرمون التوتر إلى طبيعتها.
طريقة التحضير: أضيفي أوراق الشاي إلى الماء المغلي، واتركيه لمدة 5 دقائق، يمكنك بعد ذلك تصفية الشاي، وإضافة الليمون أو السكر، حسب الرغبة.

شاي اللافندر 
يعتبر شاي اللافندر خياراً رائعاً للتهدئة ولضبط الحالة المزاجية، حيث تساعد مستخلصات اللافندر في علاج اضطرابات القلق والاكتئاب، وفقاً لدراسة أجرتها مجلة الطب الطبيعي، وكشفت الدراسة أن مستخلصات اللافندر تمتلك خصائص مضادة للاختلاج، ومضادة للاكتئاب، ومزيلة للقلق، ومهدئة.
طريقة التحضير: ضعي براعم اللافندر في كيس أو كرة شاي، واستخدمي الماء الساخن لنقع الشاي، ويمكنك الاستمتاع بهذا المشروب المهدئ بعد 10 دقائق من التخمير.

شاي البابونج 
شاي البابونج مشتق من زهور نبات البابونج، وهو رفيق مثالي قبل النوم، حيث يساعدك على الاسترخاء، ووجدت دراسة أجرتها المجلة الدولية للطب النباتي أن شاي البابونج يساعد في تقليل أعراض القلق، وهذا التأثير المهدئ والمخفف للتوتر يرجع إلى وجود مركب "apigenin"، وهو أحد مضادات الأكسدة التي تستهدف النواقل العصبية بشكل مباشر، وتساعد العقل على الاسترخاء.
طريقة التحضير: أضيفي زهور البابونج في الماء الساخن، واتركيها تنقع لمدة 2 إلى 3 دقائق، صفي الشاي، ثم استمتعي به.

شاي النعناع 
شاي النعناع له تأثير قوي مضاد للقلق ويمكن أن يساعدك على التخلص منه، وكشفت الأبحاث التي أجرتها مجلة النباتات الطبية أن رائحة شاي النعناع يمكن أن تساعد في تحفيز الاسترخاء.
وأبرزت الدراسة، أيضاً، أن شاي النعناع يمكن أن يقلل أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر المزمن، ويحتوي هذا الشاي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد في تخفيف الألم وتقليل مستويات الكورتيزول التي يمكن أن تعزز مزاجك.
طريقة التحضير: نقع أوراق نبات النعناع في الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق، ثم بعد ذلك يمكنك إضافة العسل، حسبما تفضلين.