الحجامة علاج طبي صيني قديم، عن طريق مص وتسريب الدم، من خلال استعمال الكؤوس الزجاجية على نقاط معينة من الجسم. ووفقًا لـ"Harvard Health Publishing"، فإن "تقنية الحجامة تسحب السوائل إلى الجلد، وتؤدي إلى تغير لون الجلد، لأنها تكسر الأوعية الدموية تحت سطح الجلد مباشرة، ما يشكل كدمة، ويزيد الدورة الدموية في المنطقة المصابة، ويغذي خلايا الجلد".
إلى جانب الصين، كانت هذه التقنية سائدة تقليدياً في مصر والشرق الأوسط أيضاً. وفي الآونة الأخيرة، انتقل هذا العلاج التقليدي إلى بلدان أوروبا وشرق آسيا، واستخدم العديد من المشاهير.. من جاكلين فرنانديز إلى كيم كاردشيان الحجامة كأسلوب للعناية بالبشرة.

ما الحجامة؟ 
تقليدياً، تم استخدام الحجامة لعلاج الأمراض، مثل: آلام العضلات، والوجع، والالتهابات، والصداع النصفي، والتشنجات والقلق، وعندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة، فإن الحجامة يمكن مقارنتها بتدليك الأنسجة العميقة. 
يُعزي تأثير التدليك هذا إلى زيادة تدفق الدم، وتحسين تنفس الجلد. ويستلزم العلاج وضع كوب على الجلد، يتم تسخينه قليلاً، ومصمم لامتصاص الجلد نحو الكوب، ويتم ضغط الهواء الموجود في الكوب، ما يؤدي إلى حدوث فراغ، ويساعد الفراغ الناتج في الأكواب على إطلاق الدم الراكد والمحتقن، والتخلص من المواد السامة من سطح الجلد.

فوائد الحجامة
إزالة السموم وتغذية الجلد 
إلى جانب زيادة تدفق الدم وتحسين تدفق الأكسجين وتقليل الالتهاب، تعد إزالة النفايات السامة أيضاً من الفوائد الرئيسية للعلاج بالحجامة، إذ تؤدي الزيادة في تدفق الدم إلى زيادة إزالة السموم، بما في ذلك الجذور الحرة إلى خارج خلايا الجلد، كما يساعد هذا العامل أيضاً في تغذية خلايا الجلد، ويضمن التدفق المحسن للأكسجين توصيل العناصر الغذائية الحيوية لخلايا بشرتك.

تقليل الالتهابات ومحاربة حب الشباب 
تستخدم الحجامة لإفراز الأنسجة الرخوة في أعماق الجسم، ما يخفف تصلب العضلات. وهذا يقلل التهاب الجلد ويساعد على منع ظهور حب الشباب والبثور. ووفقًا لتقرير في مجلة الطب التقليدي والتكميلي، يمكن أن تساعد الحجامة في علاج حب الشباب، والهربس النطاقي، وإدارة الألم.

علاج فرط التصبغ 
توفر هذه التقنية تأثيراً مطهراً ومزيلاً للسموم، ما يساعد في إدارة فرط التصبغ، وهي حالة تشير إلى وجود الميلانين المفرط في خلايا الجلد، ويتم تحريك الكؤوس عبر الوجه، ما يعطي تأثيراً تدليكياً، ويؤدي إلى حدوث تصريف ليمفاوي، ويساعد تصريف الليمف على إزالة السموم من المنطقة المصابة، وتقليل الالتهاب، وتقليل تأثير فرط التصبغ.
وهذه التقنية آمنة للاستكشاف، ولا توجد أي آثار جانبية ظاهرة لمنع تغير اللون في مناطق معينة من الجلد. ومع ذلك، فمن الحكمة استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل إجرائها، خاصةً إذا كنت تمتلكين بشرة حساسة.

منع تساقط الشعر وتكثيفه 
للحصول على كثافة الشعر ومنع تساقطه، يمكنك تطبيق الحجامة الدموية، وهي عبارة عن كؤوس توضع على الرأس في نقاط محددة، بهدف سحب كمية من الدم الفاسد، وتعمل الحجامة على تنشيط جهازنا المناعي، والقضاء على الفطريات والالتهابات وقشور فروة الرأس، كما تقوم بتنشيط الدورة الدموية، لتغذية بصيلات الشعر بالمواد الأساسية، لتمكين الشعر من النمو بشكل جيد.