أعلن الجناح الوطني لدولة الإمارات عن فوزه بجائزة الأسد الذهبي، في المعرض الدولي للعمارة في بينالي البندقية 2021، وذلك خلال حفل الجوائز الذي أقيم أمس في البندقية. وهي أعلى وأفضل تكريم في البينالي.
وقد تم اختيار جناح دولة الإمارات، خلال مشاركته العاشرة في البينالي، عن معرضه "أرض لدنة"، الذي أقيم تحت إشراف القيمين الفنيين وائل الأعور وكينيتشي تيراموتو، من قبل لجنة تحكيم البينالي، حيث علّقت رئيستها كازيو سيجيما على تفوق جناح الإمارات في تطوير تجربة مفعمة بالأفكار الجريئة، تتناول العلاقة بين النفايات الصناعية، وعمليات الإنتاج على المستويين المحلي والدولي، وتفتح آفاقاً أوسع للإمكانات الهندسية المعمارية تجمع بين استخدام أحدث التكنولوجيات والخبرات الإنشائية المعمارية.
وفي هذه المناسبة، قالت ليلى بن بريك، مديرة التنسيق بالجناح: "نحن فخورون بتكريم الجناح الوطني بجائزة الأسد الذهبي، التي تُمنح لأفضل مشاركة من بين 60 جناحاً وطنياً هذا العام، ويأتي ذلك تكليلاً لجهود الجناح، ومساهمته الكبيرة في دعم المشهد الفني والمعماري المتطوّر بدولة الإمارات، وتقديراً للمساعي المبذولة في سرد قصص الإمارات الملهمة عبر منصّة تتمتع بحظوة عالمية".
بدوره، قال القيم الفني وائل الأعور، بعدما تسلّم الجائزة بالأصالة عن الجناح الوطني: "بهذه المناسبة نتوجه بالشكر والتقدير لفريق الجناح الوطني لدولة الإمارات، وكذلك نشيد بالدعم المقدم من مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان، ووزارة الثقافة والشباب، وكافة الأطراف المتعاونة من مختلف التخصصات، الذين أسهموا جميعاً في تنظيم معرض (أرض لدنة) على أكمل وجه".

سحر منطقة السبخة
ويحتضن معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات بعنوان "أرض لدنة" نموذجاً أولياً ضخماً، مصنوعاً من مادة مبتكرة بديلة للإسمنت وصديقة للبيئة، تم تطويرها من نفايات المحلول الملحي المُعاد تدويره، للحد من تأثيرات صناعة البناء والتشييد، وتداعياتها السلبية المترتبة على سلامة البيئة.
وتشارك الفنانة الإماراتية فرح القاسمي، المقيمة في مدينة نيويورك، في معرض الجناح الوطني، الذي يختتم فعالياته في 21 نوفمبر 2021، بتشكيلة رائعة من الصور الفوتوغرافية، التي ترصد الجمال الساحر في منطقة السبخة، التي تم ترشيحها للانضمام إلى قائمة المواقع التراثية الدولية التابعة لمنظّمة اليونسكو، والتي كانت مصدر الإلهام للعمل البحثي وراء المادة البديلة.
وقد تعاون القيّمان الفنيّان في تطوير مشروعهما البحثي مع فرق عمل متخصصة، شملت: مختبر "أمبر" في جامعة نيويورك أبوظبي، وقسم الأحياء والكيمياء والعلوم البيئية التابع للجامعة الأميركية في الشارقة، و"مختبر أبوتشي"، و"مختبر ساتو"، التابعين لجامعة طوكيو، من أجل تطوير الصيغة الكيميائية للإسمنت.

المفوّض الرسمي للجناح
ورافق المعرض كتاب بعنوان "تشريح مناطق السبخات"، من تأليف الباحثين في الدراسات الحضرية راشد وأحمد بن شبيب، والذي أسهم في تحريره القيمان وائل الأعور وكينيتشي تيراموتو. ويرصد الكتاب الأهمية البيئية والمجتمعية والاقتصادية الكامنة في هذه الظاهرة الطبيعية بالتفصيل، اعتماداً على مجموعة من الدراسات البحثية والمقالات الشخصية والصور الفوتوغرافية. ورافق هذا الكتاب جزء إضافي، قامت بتحريره وتأليفه المعمارية مارينا تبسم، الحائزة جائزة "الآغا خان" للعمارة، حيث تسرد تفاصيل الرحلة والدراسة البحثية للمعماريين الاعوّر وتيراموتو لمعرض "أرضٌ لَدِنة".
ويُعد الإعلان بفوز الجناح الوطني لدولة الإمارات بهذه الجائزة ثاني تكليل للأجنحة الوطنية القادمة من المنطقة، بعدما حصلت مملكة البحرين على جائزة الأسد الذهبي، كأفضل مشاركة وطنية في النسخة الـ12 من المعرض الدولي للعمارة 2010.
ويُقام الجناح الوطني لدولة الإمارات تحت رعاية "مؤسسة سلامة بنت حمدان آل نهيان"، التي تتولّى مهام المفوّض الرسمي للجناح الوطني لدولة الإمارات في بينالي البندقية، وبدعم من وزارة الثقافة والشباب.