يعتبر تساقط الشعر مشكلة شائعة في الوقت الحالي، حيث تشتكي بعض النساء من هذه الحالة، وربما يرجع ذلك إلى الطقس الحار. وتفقد الكثيرات المزيد من الشعر خلال الصيف، ويلاحظن وجود بعض الخصلات في الفرشاة أو عند الاستحمام، وأرجع الأطباء السبب في ذلك إلى الطقس، حيث أشار أطباء الأمراض الجلدية إلى ما يعرف بـ"تساقط الشعر الموسمي"، وزيادته في فصل الصيف.
وكانت قد أشارت بعض الدراسات إلى زيادة معدلات حالات تساقط الشعر "التيلوجيني"، في أشهر الصيف، خاصة في شهرَيْ أغسطس وسبتمبر.
وبشكل عام، تحتوي فروة الرأس الصحية على حوالي 85% من البصيلات في مرحلة النمو، ما يعني أن 15% من تلك البصيلات تكون في حالة "التيلوجين"، ونظرًا لأن الصيف يسبب زيادة معدلات "الشعر التيلوجيني"، فقد تزيد هذه النسبة؛ ما يسبب زيادة في تساقط الشعر؛ لذا فإن تساقط الشعر في الصيف أمر شائع.
وأوضح بعض الأطباء أن زيادة التعرض للأشعة فوق البنفسجية، يمكن أن تسبب هذا التحول الموسمي، لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث، لتأكيد السبب وراء الحالة.
وكشف الخبراء عن مجموعة من النصائح، التي يمكن اتباعها لمنع تساقط الشعر في أشهر الصيف، ومن ضمنها:

الحماية من أشعة الشمس 
بسبب مساهمة الأشعة فوق البنفسجية في تساقط الشعر بالصيف، يمكن الحماية من هذه الأشعة عن طريق ارتداء قبعة، واختيار واقي شمس مخصص لفروة الرأس، يحتوي على مضادات الأكسدة لصد الجذور الحرة، وحماية البصيلات.

ترطيب الشعر 
يمنحكِ الترطيب شعراً قوياً، ويكون الشعر الجاف أكثر عرضة للتلف أو التقصف، ويمكن اتخاذ بعض الخطوات الإضافية خلال الصيف، عن طريق الأقنعة المزودة بالزيوت.

التعامل برفق مع الشعر 
يمكن تقليل تساقط الشعر عن طريق تمشيط الشعر بلطف، أو تقليل استخدام أجهزة فرد الشعر، ويمكنك أيضًا التجفيف بالمنشفة بدلًا من المجفف، وتجنب تسريحات الشعر المحكمة والمعالجة المفرطة للشعر، باستخدام الصبغات، أو التشقير، أو العلاجات الكيميائية الأخرى.