8 نصائح لاختيار فكرة مشروع ناجح

يسهم الاختيار الصحيح لفكرة المشروع إسهاماً كبيراً ومؤثراً في نجاحه، لاسيما أن الاختيار السليم يُبنى على معطيات، حاجات، أهداف، ونتائج متوقعة، تؤثر بدورها بشكل مباشر أو غير مباشر في نجاح وفشل المشروع.. على هامش إحدى فعاليات مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي، التقينا المستشار هزاع إبراهيم المنصوري، الإعل

يسهم الاختيار الصحيح لفكرة المشروع إسهاماً كبيراً ومؤثراً في نجاحه، لاسيما أن الاختيار السليم يُبنى على معطيات، حاجات، أهداف، ونتائج متوقعة، تؤثر بدورها بشكل مباشر أو غير مباشر في نجاح وفشل المشروع.. على هامش إحدى فعاليات مؤسسة التنمية الأسرية في أبوظبي، التقينا المستشار هزاع إبراهيم المنصوري، الإعلامي والخبير بريادة الأعمال، الذي أوضح لـ"زهرة الخليج"، بعض النصائح لتعلم فنون وطرق اختيار فكرة المشروع؛ كي ينجح ويتميز. 

1- اسأل مَنْ حولك عن المشاكل اليومية:
إحدى الطرق الرائعة، التي تساعدنا في اكتشاف أفكار المشاريع الناجحة، تأتي من خلال استكشاف المشكلات التي تواجهنا في الحياة يومياً، وفكرة المشروع تأتي باختيار فكرة تعالج أو تحل تلك المشكلة.
مثال: قد يحدث كثيراً جداً أن نبحث حولنا عن منتج أو خدمة ما ولا نجدهما، وهذا يعني أنها فكرة جيدة أن يكون المشروع هو توفير ذلك المنتج، أو تلك الخدمة، ما سيسهم بالتأكيد في نجاح المشروع.

2- ابتكر فكرة جديدة 
البعض يعتقد أن الابتكار محصور في أذهان العلماء والمخترعين فقط، وهنا نؤكد أن الابتكار أمر طبيعي موجود لدى الغالبية كون فكرته بسيطة، حيث إنه عبارة عن فكرة لمنتج أو خدمة تقدم لإشباع أو علاج أو حل لدى الأفراد. 
مثال: إحدى طرق فن الابتكار أن يتم دمج فكرتين في فكرة، مثل فكرة الهاتف المحمول، والكاميرا، لنحصل على هاتف بكاميرا، وهنا نكون قد ابتكرنا شيئاً إضافياً لنجاح مشروع.

 

3- قدم عملاً مفيداً
بعض الأفكار تزداد جمالاً، حينما تقدم إضافة إلى المجتمع، وبعض الأفكار تذهب إلى أبعد من مجرد أن الهدف هو المال، لكن قد تكون لها أهداف أخرى أعمق، مثل نشر التعلم والمعرفة. 
مثال: نجد أن فكرة المدرسة تقدم تعليماً مميزاً، وخدمة للمجتمع، مقابل مردود مالي أيضاً.

4- ابدأ من حيث انتهى الآخرون
البعض يعتقد أنه حينما يفكر في دخول عالم الأعمال، فإنه لابد أن يبدأ من الصفر وهذا خطأ كبير، لاسيما أن بعض المشاريع قد تبدأ فيها من حيث انتهى الآخرون، وبدلاً من أن تتعلم من أخطائك يمكنك التعلم من أخطائهم، ابتكر فكرة تعتبر الجيل الجديد من الأفكار الموجودة.
مثال: مازالت عربات مراكز التسوق ومنافذ بيع المنتجات بنفس الشكل منذ سنوات، وتقدم نفس الخدمة، وهي حمل الأغراض، بينما نتوقع أن يكون الجيل الجديد من هذه العربات عبارة عن عربة بها شاشة إلكترونية، تحسب قيمة وتكلفة المشتريات التي تحملها، ثم تبلغ موظف الحسابات بالحساب المطلوب دون الحاجة لعد الأغراض مرة أخرى، وبذلك نكون قد ابتكرنا إضافة على فكرة موجودة بالفعل، ووفرنا في الوقت والجهد، وقللنا الازدحام.

  •  
  • هزاع إبراهيم المنصوري

5- قدم فكرة تكمل أنشطة الآخرين 
لا يعني إن وجدت مجموعة محال في منطقة ما تقدم نفس الخدمة والمنتج، أنك مجبر على أن تقدم نفس المنتج، ومن الأفضل البحث عن أفكار لمنتجات وخدمات تخدم هذه المحال، أو تقدم إضافة لهذه المنتجات التي تباع في هذه المحال بالفعل.
مثال: منطقة فيها مجموعة من المحال التي تبيع الهواتف النقالة، ننصح بفتح محل بجوارها يقدم خدمات إصلاح الهواتف، أو تطوير هذه الهواتف من إكسسوارات، وغير ذلك.

6- ابحث في الأسواق الناشئة
مع التقدم العمراني، تزداد رقعة المناطق السكنية، وهذه المناطق قد تحتاج إلى خدمات، لذلك من الممكن متابعة هذا الزحف العمراني، حيث تجد فرصاً لمشاريع مهمة.
مثال: قد يكون لعنصر السبق دافع كبير في نجاح المشروع، وكسب معظم العملاء المستهدفين في تلك المنطقة.

7- نفذ فكرة قديمة بأسلوب جديد 
يمكنك بكل بساطة البحث عن أفكار لمنتجات أو خدمات قديمة، وإعادة تقديمها، لكن بأفكار جديدة ومميزة.
مثال: مطعم يقدم شطائر، عليك أن تفكر في كيفية إعادة تقديم هذه الشطائر بطريقة عصرية، مثل أن تقدم (ميني براتا) مثلاً، أو إضافة مكونات ونكهات جديدة.

8- اعصف ذهنك وتخيل مواقع وابحث عن خدمات
من الأمور التي تساعدك في اكتشاف أفكار المشاريع: التخيل، والتأمل. 
مثال: تأمل شاطئ البحر وفكر ما إذا أعطيت مساحة على هذا الشاطئ، ما الأفكار التي تتوقع أن تقدم إشباعاً للجمهور الموجود، ثم فكر واجمع الأفكار لتصل إلى فكرة مشروع، وسينجح بالتأكيد.

وينبه الخبير هزاع المنصوري إلى أنه رغم وجود الكثير من الطرق والأفكار التي تساعد في اكتشاف أفكار لمشاريع صغيرة، فعليك البحث حول أكثر من فكرة، كي تتمكن من اختيار الأفضل من خلال المقارنة والمفاضلة، والسبب أن ليس كل فكرة رائعة هي فكرة ناجحة، فتميز الأفكار ونجاحها يعتمدان على الكثير من المعطيات، مثل: لابد من وجود زبائن متوقعين، توفر ترخيص لإقامة المشروع في المكان المحدد من قبل الجهات المعنية، وسهولة الإجراءات، أيضاً توفر خبرة بمجال هذا المشروع، أو على الأقل سهولة تعلم الكثير من أسراره، فضلاً عن دراسة الجدوى، أي أن المبلغ المطلوب وبإنشاء هذا المشروع سوف نحسن استثماره، بالإضافة إلى (الجدوى الربحية)، أي أن الأرباح المتوقعة مقنعة لنا كأفضل استثمار.