هناك الكثير من الأطفال، الذين يعانون نزيفاً في الأنف، أو ما يسمى "الرعاف"، وعند بدء النزيف يصابون بحالة من التوتر العارم، لاسيما أن منظر الدماء يثير خوف الصغير والكبير، على حد سواء.
لكن الموضوع أسهل وأبسط من الخوف الذي يثيره في قلب الطفل ووالديه، إذ إن الرعاف يحصل بسبب عوامل كثيرة، منها: جفاف الأغشية المخاطية، أو الإصابة بالحساسية، أو العبث بالأنف وإصابته، وقد يكون نتيجة للإصابة بأحد أمراض الدم.
ولأن الرعاف يحصل فجأة من دون سابق إنذار، من الضروري أن تتعلمي كيف تتصرفين مع طفلك عند حدوثه، وتعليمه هو أيضاً ما يجب عليه فعله في حال كان وحده.
الإسعافات الأولية لوقف نزيف الأنف "الرعاف":

أولاً الجلوس
من الشائع أنه عندما يبدأ الأنف بالنزيف ينصح المصاب برفع رأسه إلى الأعلى، إلا أن هذا التصرف خطأ ومضر جداً، وما يجب فعله هو الجلوس مع انحناء الرأس قليلاً إلى الأسفل، لمنع وصول الدم إلى البلعوم.

ثانياً الضغط
بعد الجلوس بالوضعية الصحيحة، يجب الضغط بواسطة الإبهام والسبابة على الأنف، تماماً عند انتهاء العظمة، وبدء منطقة الغضروف، وذلك لمساعدة النزيف على التوقف.

ثالثاً الحشوة
بعد تنفيذ الخطوتين الأولى والثانية، من الضروري حشو فتحتي الأنف بقطعتين من القطن، ما يساعد على انقطاع الرعاف.

رابعاً الثلج
مع تنفيذ الخطوات الثلاث المذكورة في الأعلى، يجب وضع قطعة من الثلج أو كمادة باردة جداً على الأنف، ما يساعد على تضييق الأوعية الدموية، ووقف النزيف.

بعد تنفيذ الخطوات جميعها، يجب أن يتوقف النزيف في غضون 5 إلى 10 دقائق، لكن إذا استمر النزيف لأكثر من 20 دقيقة مع اتباع الإسعافات الأولية بالطريقة الصحيحة، في هذه الحالة اصطحبي طفلكِ إلى الطبيب المختص.
وهذه الخطوات الإسعافية البسيطة يتم تطبيقها على الأطفال والبالغين من جميع الأعمار، الذين يعانون "الرعاف".