جعلت الهواتف الذكية حياتنا مريحةً، حيث مكّنتنا من التواصل مع أشخاصٍ على بعد آلاف الأميال بلمسة زرٍ واحدة، والحصول على أيّ نوع من المعلومات من الإنترنت في غضون ثوانِ، إلا أنها في الوقت نفسه عرضتنا أيضاً لخطر الإصابة ببعض الأمراض الصحية الخطيرة كما يلي:
 العين
 يُمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للهواتف الذكية إلى تلف عيون الإنسان الحساسة للغاية للضوء الأزرق؛ إذ قد تؤدي شاشة الهاتف إلى تلف مستقبلات الضوء في العين والصداع وضبابية الرؤية وجفاف العين، وهو أمر يمكن الحد من ضرره عن طريق الابتعاد عن الهاتف أو استخدامه بحذر.
 المعصم
 يُمكن أن يؤدي استخدام الهاتف لمدة 5-6 ساعات يومياً إلى أمراض مثل النفق الرسغي ومعصم السيلفي، واللذين أصبحا مشكلةً متنامية بين المراهقين، ويمكن أن تؤدي هذه المتلازمات إلى مشاكل مثل ألم الرسغ والخدر والإحساس بالوخز؛ في حين يمكن لأخذ قسطٍ من الراحة من استخدام الهاتف كل 20 دقيقة أن يساعد على منع هذه الأضرار.
 الجلد
 تشير العديد من الدراسات إلى أن الهواتف المحمولة أصبحت موطن أنواع مختلفة من الجراثيم والبكتيريا، والتي يمكن أن تنتقل إلى الجلد عند الاستخدام، مما قد يؤدي لتشققات الجلد وحَبّ الشباب وعلامات الشيخوخة المبكرة. ولتقليل هذه المخاطر يُمكنكِ تنظيف هاتفكِ بانتظام باستخدام مناديل مبللة بالكحول.
 النوم
 يحتاج الجسم من 7-8 ساعات من النوم ليعمل بشكل طبيعي وصحي، ولكن بسبب الاستخدام المُفرط للهواتف المحمولة في وقت متأخر من الليل، يعاني الكثير من الناس الأرق؛ مما يجعلهم أكثر عُرضة لتقلبات المزاج والإفراط في تناول الطعام.
 التوتر
 يُمكن أن يُعزز استخدام الهاتف المحمول التوتر بطريقتين، هما الأرق والاستهلاك المفرط للمعلومات من الإنترنت، حيث يؤدي تصفح مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت بشكلٍ عام إلى زيادة مستوى الكورتيزول، كما قد يؤدي إدمان الهواتف المحمولة أيضاً إلى القلق والاكتئاب والاندفاع.