أثارت العناية التصحيحية بالجلد المصاب بالندوب اهتمام الكثيرين، ليس فقط بسبب الأضرار التي لحقت بالجلد، ولكن أيضاً بسبب المشاكل النفسية التي يُمكن أن تُسببها، من حيث فقدان الثقة بالنفس. 
 قد تكون الندبات ناتجة عن إصابات أو حروق، وقد يحتاج الكثير منها إلى جراحة تجميلية؛ ومع ذلك، فإنّ البقع الأكثر شيوعاً على الوجه هي البقع الداكنة والندبات والحفر على الجلد الناتجة عن حَبّ الشباب.
 كما نعلم، لا يترك حَبّ الشباب علامات داكنة فحسب، بل يترك أيضاً ندوباً وثقوباً صغيرة في الجلد، ويصعب إزالتها؛ لأنّها تتشكل بسبب تدمير أنسجة الجلد، وتُسبب هذه الحفر مظهراً غير لائق للبشرة. 
 ومن بين علاجات الندبات: العلاج بالليزر، تقشير الجلد الدقيق، التقشير الكيميائي، أحماض ألفا هيدروكسي، وغيرها.
 ونظراً للمخاطر التي ينطوي عليها التقشير الكيميائي، ابتكرت طريقة "التقشير الحيوي" تسمى علاجات Veg Peel لتقليل الندبات. وهذه علاجات إكلينيكية تعتمد على صنفرة الجلد، أي فرك الجلد بلطف ببعض المواد المحببة المصنوعة من مستخلصات نباتية. 
 ومع ذلك، من الممكن الآن اتباع هذا النوع من العلاج في المنزل، حيث يجب إجراء العلاجات المنزلية لإزالة الندبة بعد أن تهدأ حالة حَبّ الشباب، أو يتم علاج الإصابة، وإذا كانت هناك ندبات وحفرة فقط، من دون أيّ بثور أو حَبّ شباب أو طفح جلدي، فاستخدمي مقشر الوجه الطبيعية هذه:

 قناع الأرز
 اخلطي مسحوق الأرز مع اللبن الرائب وقليل من الكركم، وضعيه على الوجه وافركيه برفق على الجلد بحركات دائرية صغيرة، خاصةً على المناطق التي بها علامات حَبّ الشباب والحفر، ثم اتركيه لمدة خمس دقائق، واغسليه بالكثير من الماء العادي.

 قناع الشوفان
 اخلطي 3 ملاعق صغيرة من الشوفان مع بياض البيض وملعقة صغيرة من اللبن الرائب والعسل، ثمّ ضعي هذا الخليط على الوجه، مع تجنُّب الشفاه والمنطقة المحيطة بالعينين، واتركيه لمدة نصف ساعة، ويُمكن أيضاً إضافة الليمون المجفف أو المسحوق وقشر البرتقال أو اللوز المطحون إلى الخليط، أو اخلطي الشوفان مع بياض البيض، وضعيه على المناطق التي بها ندوب، واتركيه لمدة 15 دقيقة حتى يجف.

 قناع العسل مع عصير الليمون
 اخلطي بضع قطرات من العسل مع عصير الليمون وضعيها على الندوب، كما يمكن وضعه بقطعة قطن أو حتى فرشاة، ثم اتركيه لمدة 10 دقائق، واغسليه بالماء العادي.
 تجنّبي التعرّض لأشعة الشمس بعد وضع عصير الليمون، ويمكنكِ خلط ملعقة صغيرة من جل الصبار مع عصير الليمون، حيث يُساعد الصبار على تقليل الندبات ويُحسِّن نسيج الجلد أيضاً. وفي الواقع، يمكن وضع جل أو عصير الصبار على ندبات حَبّ الشباب، حيث يُقال إنّه يشفي النسيج الندبي.

 قناع الفاكهة
 وفيما تُساعد أقنعة الفاكهة أيضاً على تقليل ظهور العلامات الداكنة، يمكنكِ مزج لب البابايا الناضج مع الخيار المبشور ولب الطماطم والبرتقال، ثم ضعي الخليط على الوجه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بعد ذلك، هذا القناع لا يُساعد على تفتيح لون البشرة فحسب، بل تنشط البشرة أيضاً وإزالة الخلايا الميتة.

 قناع العسل بالأسبرين
 ضعي العسل على الندوب واتركيه طوال الليل، ثم قومي بغسله في الصباح، كما يمكنكِ أيضاً إضافة قرص الأسبرين إلى العسل وبضع قطرات من الماء، ثم ضعيه على الندبات واتركيه لمدة 10 إلى 15 دقيقة، ثمّ اغسليه بلطف.