بجانب أعراضها، عادة تكون الدورة الشهرية مؤرقة بالنسبة للكثيرات، إذ ليس دائماً يقتصر الأمر على أعراضها المزعجة، بل أحياناً الأعراض التي تسبقها بأيام وعدم انتظامها الذي يزعج الكثيرات.
إلا أنه يمكن لبعض الطرق الطبيعية البسيطة أن تساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وهو ما نستعرضه في ما يلي:

الانتظام بالتمارين
بجانب مختلف مزاياها الصحية المتعددة، يمكن لممارسة التمارين الرياضية بانتظام أن تساعد في انتظام الدورة الشهرية، وسبق أن وجدت دراسة أن ممارسة التمارين بانتظام لمدة نصف ساعة، تعزز اللياقة بجانب تنظيم الدورة الشهرية، خاصة تمارين الايروبكس.

الحفاظ على الوزن
يلعب الوزن دوراً كبيراً في ما يتعلق بالدورة الشهرية ومشاكلها، وعدم الحفاظ على وزن صحي، أو معاناة من نقص أو زيادة كبيرة فيه، يمكن أن ينعكس بعدم انتظام الدورة، لذا يوصى بالحرص على الحفاظ على الوزن.

الزنجبيل
من العلاجات الطبيعية الفعالة ضد أعراض الدورة الشهرية المؤرقة، وعدم انتظامها، وحتى مشكلة غزارتها، كما يحسن أيضاً الحالة المزاجية.

اليوغا
تأتي اليوغا من الأساليب الطبيعية التي تساعد في حل مشكلة عدم انتظام الدورة الشهرية، ومختلف المشاكل المرتبطة بها وأعراضها.

الفيتامينات
تعزيز استهلاك الفيتامينات، خاصة فيتامين د، يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، وسبق أن وُجدت علاقة وثيقة بين نقص فيتامين د، واضطراب الدورة بجانب مشاكل الوزن والمخاطر المرتبطة به.

خل التفاح
يشير خبراء إلى أن شرب 15 مل من خل التفاح بانتظام يومياً، يمكن أن ينظم الدورة الشهرية بجانب تحسين حالة متلازمة تكيس المبايض، وتعزيز إنقاص الوزن، والسيطرة على سكر الدم، ويمكن استهلاكه سواء وحده أو مع إضافة بعض العسل والقليل من الماء إليه.