تعد القرفة أحد الأعشاب الطبيعية الموجودة في الأسواق، والتي يستخدمها العديد من الناس كمشروب ساخن لمذاقها الشهي، عدا الفوائد العديدة التي تجعلها المشروب الأول، خاصة بالنسبة إلى مريض السكري. توضح أخصائية التغذية، بسمة الهنداوي، أهمية القرفة وقيمتها الغذائية بالنسبة لمرضى السكري، فضلاً عن أضرارها في حال الإفراط في تناولها. 

  • بسمة الهنداوي

تخفض نسبة السكر بالدم 
تعتبر القرفة من الأعشاب الطبية الطبيعية الأكثر استخداماً، نظراً لفؤائدها العظمى، خاصة فى علاج مرضى السكري، حيث ترجع الإصابة بمرض السكري للعديد من الأسباب، أهمها يكمن في عدم قدرة البنكرياس على إفراز الأنسولين بكمية كافية، أو أن البنكرياس يفرز الأنسولين ولكن الجسم غير قادر على الحصول على الطاقة من الكربوهيدرات والطعام المتناول. ومن المعروف أن مصدر الطاقة بالجسم هو الغلوكوز، ويفضل أن يكون مستوى السكر بالدم أقل من 140 ملديسيلتر للوقاية من مضاعفات مرض السكري، مثل الإصابة بأمراض القلب، والسمنة. أيضاً يحتاج مريض السكري إلى جانب الأنسولين والأدوية المناسبة لكل حالة والتي يصفها الطبيب، لتناول بعض المشروبات مثل القرفة، والتي تساعده على زيادة إفراز الأنسولين، وتحسن من عمل البنكرياس.

فوائد تناول القرفة لمريض السكري من النوع الثاني
تساعد القرفة الخلايا على الاستفادة من الأنسولين، حيث تعمل على خفض مستوى السكر بالدم، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة القوية، مثل: البوليفينول والكومارين، اللذين يعملان على مقاومة الالتهاب، وتقليل مقاومة الأنسولين. وتكمن قدرتها الهائلة في أنها تمتلك تأثيراً مماثلاً لعمل الأنسولين، حيث إنها تساعد الجسم في تحويل الغلوكوز لطاقة، وتخزينها داخل الكبد والعضلات، ومن ثم تساعد في تقليل مستوى السكر التراكمي، وأيضاً تسهم في علاج تقرحات القدم السكرية في حالة استخدامها على هيئة زيت للدهان، حيث إنها تعمل على محاربة الفطريات والبكتيريا.

الكمية المسموح بها يومياً والطريقة الصحيحة لتناولها
يفضل تناول ملعقة صغيرة بمعدل 4 إلى 5 غرامات على مدار اليوم، وهذه الكمية كفيلة بتنظيم مستوى سكر الدم، ويفضل تناولها بعد الوجبات مباشرة، لأنها تحمي من ارتفاع السكر المفاجئ المصاحب لتناول الوجبة، خاصة إذا كانت دسمة، أو تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات، فضلاً عن أن تناول كوب واحد من القرفة يساعد على تنظيم سكر الدم لمدة قد تصل إلى 10 ساعات.

القيمة الغذائية لملعقة صغيرة من القرفة
تمد الجسم بـ11 سعراً حرارياً و22 ملغم من البوتاسيوم، و0.16 من فيتامين (ك)، و53 ملغم من الكالسيوم و0.20 ملغم بروتين و2.8 غرام ألياف، و0.44 ملغم من الحديد.

محاذير تناول كميات كبيرة من القرفة يومياً
يجب الحذر من تناول كمية كبيرة من القرفة يومياً، نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين (ك) والكومارين، اللذين يسببان سيولة بالدم والإصابة بالنزيف، لذلك على المرأة الحامل الحذر من تناولها لأنها تحفز انقباض عضلات الرحم، ولا يفضل تناولها مع أدوية الأنسولين في نفس الوقت، لأنها تسبب انخفاضاً حاداً في سكر الدم، لذلك يفضل تناولها قبل أو بعد أخذ الأدوية بمدة لا تقل عن ساعتين.