العديد من النساء يضعن أطفالهن في عملية قيصرية، فمنهن من تختار هذه العملية، ومنهن من تضطر للخضوع لها، على الرغم من رغبتها بالولادة الطبيعية. بغض النظر عن السبب وراء الخضوع للولادة القيصرية، فهذه العملية، رغم أنها تعتبر سهلة، فإنها تبقى عملية جراحية تسبب آلاماً كبيرة، وتحتاج إلى الراحة التامة بعدها.. إليكِ بعض الممارسات التي من شأنها الحفاظ على صحة المرأة، وتسريع عملية شفائها. 

العصير
على الأم التي وضعت طفلها في عملية قيصرية أن تشرب عصير الإجاص يومياً، فهذا النوع من العصائر يساعد أنظمة الجسم على العمل بسلاسة.

الكربوهيدرات
من الضروري أن تبتعد الأم عن تناول الأصناف الغنية بالكربوهيدرات خلال الأسبوع الأول بعد الولادة، إذ إنها تسبب آلام البطن وتلبك المعدة.

الراحة
من الضروري ألا تصعد الأم على السلالم بعد انتهائها من العملية القيصرية، ويجب عليها أن تنال أكبر قسط ممكن من الراحة والاستلقاء لتسريع عملية الشفاء.

وسائد
لتخفيف آلام العملية القيصرية يمكن للأم أن تسند بطنها على وسادة أثناء الجلوس، كما يمكنها أن تضع وسادة بين ساقيها خلال النوم، ما يقلل الألم ويساعدها على الراحة والاسترخاء.

الجرح
مهما كانت الأم تعاني الألم، يجب عليها مراقبة جرح العملية، وإبقاؤه نظيفاً ومعقماً وجافاً، لتجنب إصابته بأي التهاب.
وبالتأكيد الخطوة التي من الضروري عدم إغفالها، هي اتباع تعليمات الطبيب والالتزام بالأدوية التي وصفها، إضافة إلى زيارته في الموعد المحدد بعد العملية للاطمئنان أن كل شيء على ما يرام.

والآن بعد أن تحدثنا عن الناحية الصحية للأم، حان الوقت لنتحدث عن الجانب التجميلي، الذي يعتبر مهماً جداً لكل امرأة تخضع للولادة القيصرية، وتستنفد جميع الطرق للتخلص من الندبة التي يتركها جرح العملية.
لذلك إليكن طرقاً طبيعية تستهدف آثار جرح العملية القيصرية، والتي يمكن تطبيقها بعد الانتهاء من وضع الكريمات الترميمية التي وصفها الطبيب والتئام الجرح:
- زيت اللافندر: دلكي المنطقة به يومياً، فهذا الزيت يسرع عملية التئام الجرح.
- العسل: دلكي المنطقة به يومياً، فالعسل يرطب البشرة ويسرع عملية الشفاء.
- استمري في تناول الفيتامينات التي كنتِ تتناولينها خلال فترة الحمل، وأهمها فيتامين (E)، لأنه يعتبر مرمماً رائعاً للبشرة.
وبعد مرور فترة من الزمن والتأكد من الالتئام التام للجرح، ابدئي بفرك المنطقة بقطع من الليمون الحامض، لاستعادة لون بشرتكِ الطبيعي، والتخلص من البقع الداكنة.