دائماً يجد معظمنا أن تغير لون الشعر طريقة مجربة على مر الزمن لتعزيز جاذبيتك والتعبير عن نفسك والشعور بالرضا عن مظهرك. من ناحية أخرى، فإن العناية بالشعر عملية تستغرق وقتاً طويلاً، وتتطلب منك تغذية شعرك وحمايته من التلف. يمكن أن يكون لتلف الشعر تأثير سلبي في صحة شعرك وجماله واحترامك لذاتك. لهذا يمكن أن يكون تغيير لون الشعر سبباً للقلق، بسبب منتجات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية تتلف الشعر.
وقد نشرت المجلة الدولية لعلم الشعر دراسة مفادها أن ألوان الشعر الكيميائية مليئة بالمواد الكيميائية السامة، ومستويات الحموضة القلوية، وعوامل التجفيف والكبريتات، التي تؤدي إلى جعل شعرك باهتاً، وفاقداً لمعانه وقوته، ومتقصفاً.

تغذية الشعر
لتغذية شعرك، قد يؤدي قناع الشعر المصنوع من مكونات طبيعية إلى حل المشكلة، من دون المخاطرة بالضرر الناجم عن المواد الكيميائية. ولحل تلك المشكلة عليك بهذين المكونين اللذين يمكن أن يساعداك في التخلص من الشعر الجاف والتالف، وهما: الأفوكادو والبيض.

كيف يساعد الأفوكادو والبيض في تغذية شعرك؟
يمتلئ البيض بالفيتامينات والمعادن الأساسية، وكذلك السيلينيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والليسيثين والفوسفور. ويساعد هذا المزيج القوي من العناصر الغذائية في تعزيز نمو الشعر، وجعل خصلات شعرك حريرية وناعمة. ويساعد البيض على تقوية بصيلات الشعر وجذوره، وبالتالي محاربة أي ضرر يلحق بها.
والأفوكادو محمل بفيتامين: (E)، و(K)، و(C)، إلى جانب البوتاسيوم والبروتين وحمض الأوليك والفولات، حيث تساعد هذه العناصر الغذائية في منع تساقط الشعر، وتعمل كمرطب طبيعي. ويمكن أن يساعد استخدام هذه الفاكهة في جعل شعرك ناعماً ولامعاً وقوياً ومرناً. ففي نهاية الأمر، هو مكون رائع لتقوية الجذور والجذع، وتنشيط أطراف الشعر التالف.

إليك ما تحتاجينه لصنع ماسك الأفوكادو والبيض للشعر:
حبة أفوكادو.
بيضة.
ملعقة زيت زيتون.

خطوات صنع ماسك الشعر واستخدامه لمحاربة الشعر التالف:
- كسر البيض ووضعه في الخلاط، ثم قومي بخلط الأفوكادو مع البيض، واخلطي المكونات معاً.
- امزجى المكونات، حتى تتكون عجينة خالية من التكتلات.
- انقلي الخليط إلى وعاء صغير، وأضيفي إليه زيت الزيتون. امزجي المكونات، وتأكدى من الحفاظ على تناسق سلس. والآن، أصبح قناع شعرك جاهزاً للاستخدام!
- ضعي القناع على شعرك، من الجذور وفروة الرأس إلى الأطراف.
- دلكي شعرك بلطف لمدة 10-15 دقيقة باستخدام القناع.
- اتركي القناع على الشعر لمدة 2-3 ساعات، ثم اغسليه بالماء البارد، ويمكنك غسل شعرك بالشامبو الخاص بكِ.