من المعروف أن النزاعات المالية هي السبب الرئيسي للخلافات الزوجية وحتى الطلاق، لكن الواقع أنه ليس من الضروري أن تفسد المشاكل المالية علاقتك، ويمكنك استخدام الطرق التالية لإدارة الخلافات ومنعها من تخريب علاقتك:
 
 التواصل
 تعتمد قوة العلاقة على الثقة المتبادلة، والتي لا يمكن أن تستمر من دون تواصل صريح وصادق، خاصة في ما يتعلق بالأمور المالية، حيث يجب أن تكون هناك شفافية في العلاقة في ما يتعلق بالمال.
 
 الميزانية
 يحتاج كل منزل إلى ميزانية ثابتة، لأن هذه هي الطريقة الأكثر فاعلية لإدارة الأموال، ومنع الخلافات المتعلقة بها.
 
 صندوق الطوارئ
 الحياة مليئة بالأحداث المفاجئة، فقد يفقد أحد الزوجين أو كلاهما وظيفته، أو يمرض أحد أفراد الأسرة، أو تتعطل السيارة، أو غيرها من الأمور العشوائية التي يمكن أن تضع ضغطاً على رفاهيتك المالية، لذلك من الضروري تخصيص بعض الأموال في حساب مصرفي للأمور الطارئة.
 
 الحسابات المنفصلة
 يحتفظ العديد من الأزواج بحسابات مصرفية منفصلة، لأنهم يترددون في التخلي عن الحرية المالية التي كانوا يتمتعون بها في مرحلة العزوبية، لكن هذا الأمر يثير مشاحنات مستمرة حول تقسيم النفقات.
 
 مشاكل أعمق
 قد لا تكون المشاكل الزوجية التي تواجهينها تتمحور حول المال على الإطلاق، ففي كثير من الأحيان يبدو أن المشكلة هي المال، على الرغم من أن الحقيقة غير ذلك، إذ قد يتشاجر أحد الزوجين مع الآخر بسبب إنفاق الطرف الآخر، على الرغم من أن المشكلة الحقيقية هي الخوف من مواجهة ضائقة مالية، لذلك من الضروري التخلي عن العصبية، والتحدث عن هذه المخاوف بهدوء، للوصول إلى حل يرضي الجميع.