في عالمنا المعاصر، بات التعرض للانتقادات وحتى الإساءة على الإنترنت، عند التعبير عن مبادئ، أو آراء مختلفة على الرأي السائد آنذاك، أمراً طبيعياً. فقد أصبحت الانتقادات والمعروفة بـ"حيلة الجر"، أحد الجوانب السلبية في مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يناقشك شخص ما، ثم يبدأ عدد من رواد الإنترنت انتقاد رأيك ومضايقتك، حتى تتراجعي عنه.. في ما يلي نقدم لكِ طريقة التعامل الصحيحة مع هذه المشكلة الشائعة:
 
 تمسكي بمبادئك
 إذا لم يكن رأيك مسيئاً أو ضاراً، فتمسكي بموقفك، ولا تتراجعي مهما ضايقكِ الآخرون، وإذا شعرت بأنه قد أسيء فهمك، فيمكنك نشر تغريدة أو منشور لاحق يشرح ما تحاولين قوله بطريقة مختلفة، أو اعتذار إذا أدركتِ أنك مخطئة.
 
 التجاهل
 أفضل وسيلة للتعامل مع مثل هذا النوع من المتصيدين على الإنترنت هو التجاهل، حيث يمكنك الاستمرار في ممارسة حياتك الطبيعية وتجاهل الإشعارات.
 
 تسجيل الخروج
 إذا كان الأمر يشغل بالك، فسجلي الخروج من مواقع التواصل الاجتماعي، وحولي تركيزك إلى المهام المنزلية، أو عملك، أو أي جانب آخر من حياتك.
 
 اتخاذ الإجراءات القانونية
 يمكنك اللجوء إلى الإجراءات القانونية، إذا تم التشهير بك أو الكذب عليك، أو على الأقل التهديد باتخاذ الإجراءات القانونية إذا لم تتلقي اعتذاراً مرضياً من المخطئ.
 
 إلغاء الحساب أو تغيير اسم المستخدم
 إذا شعرت أنكِ كنت مخطئة، وأردت تخطي الأمر والبدء من جديد، فيمكنك إلغاء حسابك، والاستمتاع بالهدوء، أو إنشاء حساب جديد باسم مختلف.